ترندات

أوستن: لن نتسامح مع حادثة مقتل جنود أمريكيين

تعهد وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن الإثنين، بأن الولايات المتحدة ستتخذ “كل الإجراءات الضرورية” للدفاع عن القوات الأمريكية، معبراً عن غضبه وأسفه على تنفيذ مسلحين مدعومين من إيران هجوماً بطائرة مسيرة أمس الأحد أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين وإصابة عشرات آخرين.

وكان هجوم أمس الأحد هو أول هجوم يسفر عن قتلى من القوات الأمريكية منذ اندلاع حرب إسرائيل وحركة حماس في أكتوبر (تشرين الأول)، ويمثل تصعيداً كبيراً في التوتر الذي يعصف بالشرق الأوسط.
وقال أوستن في مقر وزارة الدفاع (البنتاغون) “دعوني أبدأ بالتعبير عن غضبي وأسفي على مقتل ثلاثة جنود أمريكيين شجعان في الأردن وعلى الجنود الآخرين الذين أُصيبوا”.
وأضاف “لن نتسامح أنا والرئيس مع الهجمات على القوات الأمريكية وسنتخذ كل التحركات الضرورية للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا”.

وتحاول الولايات المتحدة أن تحدد على وجه الدقة سبب عدم تمكن نحو 350 جندياً من إيقاف الطائرة المسيرة في القاعدة المسماة البرج 22 بالأردن.
وقال مسؤولان إن طائرة مسيرة أمريكية كانت تقترب من القاعدة في نفس الوقت الذي وقع فيه هجوم الطائرة المسيرة الأخرى. وذكر أحد المسؤولين أن الطائرة المسيرة الهجومية كانت تحلق على ارتفاع منخفض، وهي عوامل ربما تكون قد أسهمت في عدم رصدها من دفاعات القاعدة.
وهوجمت القوات الأمريكية أكثر من 150 مرة حتى الآن في العراق وسوريا والأردن وشُنت هجمات أيضاً على سفن حربية في البحر الأحمر حيث تطلق جماعة الحوثي اليمنية طائرات مسيرة وصواريخ على السفن الأمريكية.
وتراكم الهجمات ضغوطاً سياسية على الرئيس الأمريكي جو بايدن لتوجيه ضربة مباشرة إلى إيران، وهو تحرك يعارض بايدن تنفيذه خشية إشعال شرارة حرب أوسع نطاقاً.
ويقول محللون إن خيارات بايدن في الرد قد تتنوع من استهداف قوات إيرانية خارج إيران أو حتى داخلها إلى اختيار شن هجوم انتقامي أكثر حذراً يستهدف فحسب المسلحين المدعومين من إيران المسؤولين عن الهجمات.
وقال ينس ستولتنبرغ الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “تواصل إيران زعزعة استقرار المنطقة، ويشمل هذا دعم إرهابيين يهاجمون سفننا في البحر الأحمر”.

أقرأ التالي

2024/01/30 1:03:43 صباحًا

الكويت تحث المجتمع الدولي على مواصلة دعمه ومساندته للاجئين الفلسطينيين

2024/01/30 1:00:05 صباحًا

قطر: مقترح للإفراج عن الرهائن سيعرض على حماس

2024/01/30 12:00:07 صباحًا

الرئاسي اليمني يدعو لتصنيف الحوثيين منظمة إرهابية عالمية

2024/01/29 11:36:07 مساءً

عقوبات بريطانية على مسؤولين إيرانيين بسبب “مؤامرة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *