اخبار تركيا

إسطنبول تستضيف الاجتماع الرسمي الأول للمجلس الاستشاري لـ”صفر نفايات”

اخبار تركيا

ترأست السيدة الأولى لتركيا أمينة أردوغان، الاجتماع الرسمي الأول للمجلس الاستشاري لـ”صفر نفايات” التابع للأمم المتحدة، الذي عقد في “قصر وحيد الدين” بمدينة إسطنبول.

بعد اجتماعه الأول عبر الإنترنت في 27 يوليو/ تموز، اجتمع المجلس الاستشاري لـ”صفر نفايات” التابع للأمم المتحدة، برئاسة السيدة الأولى أردوغان، في اجتماعه الرسمي الأول وجها لوجه في قصر وحيد الدين، بحسب بيان نشرته الرئاسة التركية.

وأدارت الاجتماع ميمونة محمد شريف، وكيلة الأمين العام والمديرة التنفيذية لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (موئل الأمم المتحدة).

وأشارت السيدة أمينة أردوغان، في كلمتها الافتتاحية إلى أن أزمة المناخ لم تعد مجرد تنبؤ، بل أصبحت قابلة للقياس والملاحظ في جميع أنحاء العالم. وقالت: إن “الأبحاث أظهرت أن هناك صلة مهمة بين تغير المناخ وعادات الإنتاج والاستهلاك لدى الإنسان المعاصر”.

ولفتت إلى أنه بينما كان العالم يدخل فترة “الغليان العالمي” بسبب تغير المناخ، فقد اختاروا كمجلس إدارة اتخاذ إجراءات ضد هذا الاتجاه، وأن مشروع “صفر نفايات” كان نتاجًا لمثل هذا الإيمان والحلم.

وقالت السيدة الأولى أردوغان: “بفضل المشروع، وفرنا على اقتصادنا 3.5 مليار دولار خلال 6 سنوات، ومنعنا 4.9 مليون طن من انبعاثات الغازات الدفيئة، أي ما يعادل إزالة أكثر من مليون مركبة من حركة المرور سنويًا”.

كما أشارت إلى أن تركيا قدمت قرار “صفر نفايات” إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام الماضي من أجل تبادل تجاربها ونشرها على نطاق دولي، مؤكدة أن الدعم القوي للقرار، الذي شاركت في رعايته 105 دول، يشير إلى حساسية القضية على المستوى العالمي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *