اخر الاخبار

ضربة قوية لـ الدولار.. الأخضر على وشك تكبد ثاني خسارة شهرية على التوالي

تراجع الدولار الأمريكي بالسوق الأوروبية مقابل سلة من العملات العالمية، ليتخلي عن أعلى مستوى فى قرابة ثلاثة أسابيع المسجل فى وقت سابق من تعاملات، بسبب نشاط عمليات التصحيح وجني الأرباح.
والعملة الأمريكية على وشك تكبد ثاني خسارة شهرية على التوالي، بسبب تزايد احتمالات قرب إنهاء مجلس الاحتياطي الفيدرالي مسار التشديد النقدي ورفع أسعار الفائدة مع اقتراب التضخم من المستهدف على المدى المتوسط.
مؤشر الدولار الأمريكي
انخفض مؤشر الدولار بنسبة 0.15% إلى مستوى 101.58 نقطة، من مستوي افتتاح تعاملات اليوم عند 101.70 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 101.85 نقطة.
أنهي المؤشر تعاملات الجمعة مرتفعاً بنسبة 0.1%، فى ثاني مكسب يومي على التوالي، وسجل أعلى مستوى فى ثلاثة أشهر عند 102.04 نقطة.
التعاملات الشهرية
على مدار تعاملات يوليو، والتي تنتهي فى وقت لاحق اليوم، فمؤشر الدولار الأمريكي منخفضاً حتى اللحظة بنسبة 1.3%، على وشك تكبد ثاني خسارة شهرية على التوالي، بسبب تراجع عمليات شراء العملة الأمريكية كأفضل استثمار متاح.
الاحتياطي الفيدرالي
رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي أمس الأربعاء أسعار الفائدة 25 نقطة أساس لتصل إلى نطاق 5.25% : 5.50% كأعلى نطاق من عام 2001، ليستأنف بذلك مسار التشديد النقدي سريعا تماشياً مع معظم التوقعات.
كان المركزي الأمريكي قد توقف مؤقتاً عن رفع الفائدة خلال اجتماع يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 15 شهراً، ويمثل قرار الرفع الجديد الزيادة الحادية عشرة فى غضون أخر 12 اجتماع بدءوا منذ مارس 2022.
وقال رئيس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” ننتظر تأثير قرارات رفع الفائدة السابقة في البيانات، ولدينا كثير من البيانات التي ستُعلَن حتى اجتماع سبتمبر القادم والتي ستحدد وجهتنا القادمة.
التضخم فى الولايات المتحدة
تظهر بيانات التضخم الأخيرة فى الولايات المتحدة، استمرار انحسار الضغوط التضخمية على صانعي السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الفيدرالي، مع اقتراب التضخم من المستهدف على المدى المتوسط عند 2%، الأمر الذي يرجح على نطاق واسع انتهاء دورة رفع أسعار الفائدة الأمريكية بالفعل بعد الزيادة التي تمر إقرارها الأسبوع الماضي.

المصدر: صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *