اخر الاخبار

نيجيريا تتخذ خطوة ضد جارتها النيجر على خلفية الانقلاب العسكري

قطعت نيجيريا، اليوم الأربعاء، إمدادات الكهرباء عن جارتها النيجر، وذلك ضمن عقوبات إقليمية على خلفية انقلاب عسكري أطاح بالرئيس المنتخب محمد بازوم.

نيجيريا تتخذ خطوة ضد النيجر

ونقلت صحيفة بريميوم تايمز النيجيرية، عن مصدر في شركة الطاقة النيجيرية (نيجيليك)، إن نيجيريا قطعت خط الجهد العالي الذي ينقل الكهرباء إلى النيجر منذ أمس الثلاثاء.

وبحسب التقرير فإن النيجر تعتمد بنسبة 70% على إمدادات الكهرباء من نيجيريا.

وكان عسكريون في جيش النيجـر قد أعلنوا، في ساعة مبكرة من صباح 27 تموز/ يوليو الماضي، عزل رئيس البلاد محمد بازوم، وإغلاق الحدود وفرض حظر التجوال، مؤكدين أنهم قرروا وضع حد للنظام الحالي بعد تدهور الوضع الأمني وسوء الإدارة الاقتصادية في البلاد.

وحذر جيش النيجـر من أن “أي تدخل عسكري خارجي من أي طرف، ستكون له عواقب وخيمة لا يمكن السيطرة عليها، وسيؤدي إلى فوضى في البلاد”.

ويوم الأحد الماضي، أعلنت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) أنها ستعطي مهلة أسبوع لعودة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة في النيجـر، ومن ثم يمكنها تطبيق “جميع الإجراءات بما في ذلك العسكرية”.

وعلقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا المعاملات التجارية والمالية بين دول المجموعة والنيـجر، وجمدت أيضاً أصول البلاد في البنك المركزي للمجموعة والمصارف التجارية للدول المشاركة.

وتضم “إيكواس” 15 دولة هي الرأس الأخضر وغامبيا وغينيا وغينيا بيساو وليبيريا ومالي والسنغال وسيراليون وبنين وبوركينا فاسو وغانا وساحل العاج والنيجـر ونيجيريا وتوغو.

 

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *