اخر الاخبار

بعد حالات التسمم بجرثومة شيغيلا.. مدارس تعود إلى التعليم عن بعد في الأر

أعلنت وزارة التربية والتعليم في الأردن، الأحد، تعليق الدوام والتحول إلى التعليم عن بعد في عدد من المدارس بمحافظتي جرش وعجلون (شمالي البلاد)، وذلك “احترازيا ولغايات التعقيم”، بحسب وكالة الأنباء الأردنية.

وأوضح المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات أنه تقرر وبالتنسيق مع وزارتي الصحة والتربية والتعليم، تعليق الدوام الوجاهي وتحويله للتعلم عن بعد في عدد من المدارس في منطقتي جبة في محافظة جرش وخربة الوهادنة في محافظة عجلون احترازيا، لغايات تعقيمها الأحد.

والسبت، أدخل تسعة أطفال إلى مستشفى جرش، بعد الاشتباه بتسممهم، وفقا لوزارة الصحة الأردنية، التي رجحت إصابتهم بجرثومة الشيغيلا.

وأكدت وزارة الصحة الأردنية، الأربعاء، أن جرثومة شيغيلا، التي ظهرت في مدينة جرش، تسببت بحالات تسمم لدى عدة أشخاص دخلوا إلى المستشفى.

وتنشط الجرثومة عادة في فصل الخريف، وتنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء حال وجودها فيهما، كما وتنتقل من جسم لآخر عن طريق التلامس، بحسب وزارة الصحة الأردنية.

وتُعد إجراءات السلامة وغسيل الأيدي والخضار والفواكه من أهم ركائز السيطرة على انتشار هذه العدوى بعد حدوث التسمم الأولي.

أكدت وزارة الصحة الأردنية أن جرثومة شيغيلا، التي ظهرت في مدينة جرش، تسببت بحالات تسمم لدى عدة أشخاص دخلوا إلى المستشفى.

وتعتبر هذه الجرثومة من الجراثيم المعدية، والأطفال وكبار السن هم الأكثر عرضة للإصابة بها، وغالبا يتم شفاء المصابين بها خلال 3 أيام من الإصابة، ولا حاجة للعلاج بالمضادات الحيوية إلا نادرا، وذلك بحسب ما قاله وزير الصحة الأردني، فراس الهواري.

وتقول وزارة الصحة إنها اتخذت الإجراءات اللازمة لفحص المصادر المحتملة للعدوى، وأخذت عينات من جميع مصادر المياه في المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *