سواح هوست
اخر الاخبار من جميع المصادر

بفضل اللقاح .. أكثر من 70 مليار دولار عائدات شركة “فايزر” في 2021

0 1

رفعت “فايزر” الثلاثاء بشكل كبير توقعاتها للعائدات والأرباح المتوقع أن تجنيها في 2021، مرجعة الأمر إلى زيادة مبيعاتها من اللقاح المضاد لكوفيد19.

وتتوقع شركة تصنيع الأدوية الآن تحقيق عائدات قدرها 26 مليار دولار في 2021 بفضل اللقاح، مقارنة بتوقعات سابقة بتحقيق 15 مليار دولار. وتتوقع الشركة إيرادات تتراوح بين 70.5 مليار دولار إلى 72.5 ملياراً، وأرباحا بقيمة ما بين 3,55 دولارات و3,65 دولارات للسهم، في زيادة بـ45 سنتا عن السابق.

وأعلنت الشركة، وفقا لوكالة “أسوشييتد برس”، عن أرباح في الربع الأول بلغت 4.88 مليارات دولار، أو 86 سنتًا للسهم. وبلغ ربح السهم 93 سنتًا إذا تمت إزالة التكاليف أو المكاسب لمرة واحدة.
وبلغت العائدات 14.58 مليار دولار، متجاوزة بسهولة توقعات محللي الصناعة عند 13.49 مليار دولار.

وصرحت شركة فايزر بأنها قد تنتج هذا العام ملياري جرعة من اللقاح، الذي قامت بتطويره بالشراكة مع شركة بيونتك الألمانية، بما في ذلك 200 مليون جرعة وعدت بها الولايات المتحدة بحلول نهاية مايو/ أيار.

وتأتي توقعات الشركة في ظل إقبال عالمي على اللقاحات، حيث أفادت وسائل إعلام أميركيّة، أمس الاثنين، بأنّه من المتوقّع أن تسمح الولايات المتّحدة بإعطاء لقاح فايزر/بيونتك المضادّ لكوفيد19 للأولاد الذين تبلغ أعمارهم 12 عامًا أو أكثر بدءًا من الأسبوع المقبل.

ومن شأن توسيع نطاق التطعيم ليشمل المراهقين أن يفتح الباب لتلقيح ملايين الأميركيّين الآخرين، ومزيد من المبيعات للشركة.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي، الشهر الماضي، عن مفاوضات مع فايزر لطلب 1.8 مليار جرعة من لقاحها ضد كورونا لعامي 2022 و2023.

وقالت فايزر في بيان إنها ستوفّر للاتحاد 50 مليون جرعة في الربع الثاني من العام الحالي.

كما أعلنت جنوب أفريقيا أمس أنها ستتلقى ما يقرب من 4.5 ملايين جرعة من لقاح فايزر بنهاية يونيو/حزيران، ووقعت كوريا الجنوبية، في إبريل/نيسان الماضي، عقدا مع شركة فايزر لشراء 40 مليون جرعة إضافية من اللقاح، ما يرفع كميتها الحالية من لقاحات فايزر إلى 66 مليون جرعة.

أرباح متزايدة

وارتفاع المبيعات لا يتعلق بفايزر وحدها، حيث أعلن، أمس الاثنين، التحالف العالمي للقاحات والتحصين “غافي”، المشرف على برنامج كوفاكس الدولي، أنه تم التوقيع على اتفاق لشراء 500 مليون جرعة من اللقاحات المضادة لكوفيد19 التي تنتجها شركة موديرنا.

وستضاف 34 مليون جرعة من لقاح موديرنا إلى برنامج كوفاكس قبل نهاية العام الجاري، بينما ستضاف 466 مليون جرعة أخرى في 2022.

وأعلنت “أسترازينيكا” السويديةالبريطانية للأدوية، الجمعة الماضي، أن أرباحها الصافية تضاعفت في الربع الأول من العام الحالي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وحصدت الشركة ربحاً صافياً بلغ 1.56 مليار دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، علما أن مبيعات اللقاح لا تمثل سوى 4% من حجم أعمال الشركة الذي ارتفع 15% وبلغ 7.3 مليارات دولار.

اترك تعليقا