اخر الاخبار

الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات جديدة على إيران

18 أبريل 2024آخر تحديث :

صدى الاعلام-أعلن رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، مساء الأربعاء، أن الاتحاد الأوروبي قرر فرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف شركات تنتج طائرات مسيّرة وصواريخ.

وقال ميشال في ختام قمّة في بروكسل شارك فيها قادة الدول الـ27 الأعضاء في التكتّل “لقد قررنا فرض عقوبات على إيران، وأردنا أن نبعث برسالة واضحة” إلى الجمهورية الإسلامية بعد هجومها غير المسبوق على إسرائيل.

وأضاف أن “الفكرة هي استهداف الشركات التي لها دور في تصنيع الطائرات المسيرة والصواريخ”.

وفي بيانهم الصادر في ختام القمة، دعا قادة الاتحاد الأوروبي “جميع الأطراف إلى ممارسة أكبر قدر من ضبط النفس، والابتعاد عن أي عمل من شأنه أن يزيد التوترات في المنطقة”.

وندد مسؤولو مالية مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى بهجوم إيران على إسرائيل، وتعهدوا بمواصلة العمل عبر “كل السبل الممكنة” لتسخير الأصول السيادية الروسية المجمدة لمساعدة أوكرانيا.

وجاء في بيان مشترك صدر بعد اجتماع لوزراء مالية ومحافظي البنوك المركزية لدول المجموعة، أنهم “يتعهدون بالتنسيق الوثيق لأي إجراء مستقبلي لتقويض قدرة إيران على الحصول على الأسلحة أو إنتاجها أو نقلها لدعم الأنشطة الإقليمية المزعزعة للاستقرار”.

كما عبروا عن القلق إزاء الأزمة في قطاع غزة، ودعوا لتحقيق استقرار في المنطقة بشكل عام.

وشنت إيران ليل السبت-الأحد هجوماً غير مسبوق على إسرائيل بواسطة مئات الطائرات المسيرة والصواريخ المجنحة والبالستية، وذلك ردا على ضربة استهدفت في الأول من نيسان/أبريل الحالي، القنصلية الإيرانية في دمشق وأوقعت سبعة قتلى من الحرس الثوري بينهم ضابطان كبيران، ونسبت إلى إسرائيل.

وتمكنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية بمساعدة الولايات المتحدة وحلفاء آخرين من اعتراض القسم الأكبر من هذه الصواريخ والمسيرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *