اخر الاخبار

تقرير أمريكي يتحدث عن سيناريوهات خيالية لهجوم روسي “مدمر” على أوكرانيا

عرضت قناة “NBC” الأمريكية في تقريرٍ لها، سيناريوهات محتملة لـ هجوم روسي على أوكرانيا.

سيناريوهات محتملة لـ هجوم روسي مدمر على أوكرانيا

وقالت القناة في تقريرها إنَّ “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، نشر أكثر من 100 ألف جندي على الحدود مع أوكرانيا وبهذه الطريقة هو يضع الغرب أمام ثلاث خيارات: غزو واسع مع سيطرة كاملة على منطقة دونباس أو عملية محدودة أو عدم تحريك القوات وممارسة الضغط على كييف والغرب”.

وأضافت: “القوات المسلحة الروسية متفوقة بشكل كبير على القوات الأوكرانية، خاصة في الجو والبحر، لذلك لدى بوتين خيارات عديدة للهجوم”.

وبحسب التقرير، فإن الخبراء يعتقدون أن “الهجوم الروسي مرتبط بتبرير سيكون كإشارة البداية للحرب في المنطقة، حيث ستعمد موسكو باتهام أوكرانيا بالاستفزاز وتفتح عليها حرباً لن تكون كييف قادرة حتى على مجابهتها”.

3 سيناريوهات خطيرة أمام هجوم روسي على أوكرانيا

وأشار الخبراء إلى سيناريوهات عدة قد تحصل، وأبرزها: سيناريو تطويق الجيش الأوكراني، سيناريو حصار الموانئ الأوكرانية وسيناريو الاستيلاء على مرفق المياه الجنوبي وإنشاء ممر بري.

ووفق السيناريو الأول، تنتشر معظم القوات العسكرية الأوكرانية في العاصمة كييف مع وجود أعداد قليلة نسبياً على طول خط التماس في منطقة دونباس، حيث تواجه الجيش الشعبي التابع لدونباس والمدعوم من موسكو.

وفي حال نشر الكرملين بسرعة وحدات مدرعة إلى الجهة الغربية من خط المواجهة، فقد “ينجح بعزل معظم القوات البرية الأوكرانية دون احتلال المدن الكبرى وبهجوم سريع يمكن للجيش الروسي القضاء على الجيش الأوكراني وأسر الجنود والسيطرة على الأسلحة والمعدات الخاصة بالقوات المسلحة الأوكرانية، وذلك سيكون بمثابة ضربة كبيرة للإمكانات العسكرية الأوكرانية”.

وفيما يتعلق بالسيناريو الثاني، اعتبر المحللون الأمريكيون أن موسكو تعمل على توسيع قواتها البحرية قبالة السواحل الأوكرانية، حيث تهيمن سفن البحرية الروسية على بحر آزوف وتتفوق على أسطول أوكرانيا البحري بشكل كبير. كما تعمل موسكو “بشكل متزايد على تقييد حركة السفن في المنطقة المتجهة إلى الساحل الأوكراني”.

وأوضحوا أن أحد السيناريوهات المطروحة هو إغلاق مدينتي بيرديانسك وماريوبول البحريتين في الجنوب الشرقي، وبالتالي ستقوم روسيا بإغلاق قناة شحن مهمة.

أما في البحر الأسود، ستكون السفن الحربية الروسية قادرة على إغلاق مواني أوديسا ونيكولاييف وخيرسون.

ويرى الخبراء أن السيناريو الثالث المحتمل هو “قيام روسيا بشن عمليات عسكرية جنوباً لتأمين وحماية شبه جزيرة القرم، وذلك عبر إرسال قوات لتأمين قناة أغلقتها كييف عام 2014، وبذلك ستكون موسكو قادرة على إنشاء ممر بري بين شبه جزيرة القرم وبقية المناطق الأوكرانية ويعطي الفرصة لها لضم أراض أخرى وتوحيدها مع دونباس”، وفق ما نقلته القناة الأمريكية.

تقرير أمريكي يتحدث عن سيناريوهات خيالية لهجوم روسي “مدمر” على أوكرانيا

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.