اخر الاخبار

رافضة التحذيرات.. ما الذي تصنعه ميتا بالذكاء الاصطناعي؟

أعلنت ميتا بلاتفورمز، الثلاثاء، أنها ستوفر للباحثين إمكان الوصول إلى نموذج ذكاء اصطناعي جديد “شبيه بالبشر” قالت إنه يمكنه تحليل واستكمال الصور بدرجة دقة أعلى من النماذج الحالية. وفق ما أوردت رويترز.

وأضافت الشركة أن النموذج الجديد (آيجيه.إي.بي.إيه) يستخدم المعرفة السابقة عن العالم ليكمل الأجزاء المفقودة من الصور بدلاً من الاكتفاء بالبحث في المكونات القريبة مثل نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي الأخرى.

كما أضافت أن هذا النهج يتضمن نوعاً من التفكير الشبيه بالبشر يدعمه كبير علماء الذكاء الاصطناعي، يان لوكان، ويساعد التكنولوجيا على تجنب الأخطاء الشائعة في الصور المولدة بواسطة الذكاء الاصطناعي، مثل أن تظهر يد الإنسان بأصابع زائدة.

يشار إلى أن ميتا، التي تملك فيسبوك وإنستغرام، من أكثر ناشري أبحاث الذكاء الاصطناعي مفتوحة المصدر عبر مختبر الأبحاث الداخلي الخاص بها.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لميتا مارك زوكربيرغ إن مشاركة النماذج التي طورها باحثو ميتا يمكن أن تساعد الشركة من خلال تحفيز الابتكار واكتشاف ثغرات الأمان وخفض التكاليف.

وقال للمستثمرين في أبريل/نيسان “بالنسبة لنا، من الأفضل أن يوحد هذا القطاع المعايير إزاء ما نستخدمه من أدوات أساسية، وبالتالي يمكننا الاستفادة من التحسينات التي يجريها الآخرون”.

رفض التحذيرات

فيما يرفض المسؤولون التنفيذيون للشركة حتى الآن تحذيرات الآخرين في القطاع بشأن المخاطر المحتملة لهذه التكنولوجيا، وامتنعوا الشهر الماضي عن التوقيع على بيان وصف تلك المخاطر بأنها مساوية لمخاطر الأوبئة والحروب رغم تأييد كبار المسؤولين التنفيذيين في “أوبن إيه.آي” و”ديب مايند” و”مايكروسوفت” و”غوغل” لذلك البيان.

أيضا يرفض لوكان، الذي يُعتبر أحد “عرّابي الذكاء الاصطناعي”، التركيز على المساوئ المحتملة لهذه التكنولوجيا ويدعم بدلا من ذلك العمل على إجراء فحوصات السلامة لأنظمتها.

وبدأت ميتا كذلك في دمج خصائص نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي في منتجاتها الاستهلاكية ومنها الأدوات الإعلانية التي يمكنها إنشاء خلفيات للصور ومنتج خاص بإنستغرام يمكنه تعديل الصور، وكلاهما يستند إلى عمليات بحث يجريها المستخدم.

اقرأ أيضاً: الأمم المتحدة تدعو لتحركٍ عاجل بسبب “تهديد” من الذكاء الاصطناعي

رافضة التحذيرات.. ما الذي تصنعه ميتا بالذكاء الاصطناعي؟

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *