اخبار تركيا

أولى مكاسب تركيا من انضمام السويد للناتو.. واشنطن توافق بيع أنقرة مقاتلات “إف 16”

اخبار تركيا

بدأت تركيا بجني مكاسب مصادقتها على انضمام السويد لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، حيث أعلنت الولايات المتحدة موافقتها على بيع أنقرة طائرات مقاتلة من طراز “إف16” بعد مماطلة وطول انتظار.

والجمعة، أبلغت إدارة الرئيس الأميركيجو بايدنالكونغرسرسميا أنها تنوي المضي قدما في بيع طائرات مقاتلة من طراز “إف16” لتركيا بقيمة 23 مليار دولار، واضعة بذلك حدا لأشهر من المفاوضات.

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأميركي بن كاردن إنه يؤيد البيع المقترح لطائرات “إف16” التي تنتجها شركة “لوكهيد مارتن” إلىتركيا.

بدورها، أوضحت وزارة الخارجية الأميركية أن عملية البيع تشمل حصول تركيا على 40 طائرة جديدة من طراز “إف16″، بحسب ما نقلته “الجزيرة نت”.

وقد أخطرت الوزارة مساء أمس الكونغرس رسميا بهذه الصفقة المزدوجة، وفقا لما يقتضيه القانون الأميركي.

ولتنفيذ هذه الخطوة كانت الولايات المتحدة تنتظر أن تتسلم وثائق تصديق تركيا على عضوية السويد في الناتو حسبما قال مسؤول أميركي اشترط عدم كشف هويته، مما يعكس الطبيعة الحساسة جدا للمفاوضات التي كانت جارية.

وطلبت إدارة بايدن في الوقت نفسه الموافقة على بيع 20 طائرة مقاتلة من طراز “إف35” إلى اليونان، وفقا لرويترز، بينما ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن عدد الطائرات 40، وذلك في صفقة بقيمة 8.6 مليارات دولار طرحتها واشنطن في الوقت الذي تحاول فيه تحقيق التوازن بين تركيا واليونان العضوتين في حلف شمال الأطلسي واللتين لديهما تاريخ من العلاقات المتوترة.

وبعد إرسال الإخطار الرسمي من قبل وزارة الخارجية سيكون أمام الكونغرس 15 يوما للاعتراض على البيع وبعد ذلك يعتبر نهائيا، حيث يفرض القانون الأميركي إخطار الكونغرس بأي عملية بيع لأسلحة أميركية إلى حكومة أجنبية.

السويد والناتو

وصدّق البرلمان التركي الثلاثاء الماضي على موافقة تركيا على انضمام السويد إلى الناتو، لينهي 20 شهرا من المفاوضات بين ستوكهولم وأنقرة بهذا الشأن كانت بمثابة اختبار لعلاقات أنقرة مع حلفائها الغربيين الراغبين في تشكيل جبهة موحدة ضد موسكو في سياق الحرب الروسية على أوكرانيا.

ورفضت تركيا في بادئ الأمر طلب السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي على خلفية إيواء ستوكهولم مجموعات كردية تعتبرها أنقرة “إرهابية”.

وردت السويد على هذا الموقف بتشديد تشريعاتها على مستوى مكافحة الإرهاب، واتخذت خطوات أخرى طلبها الرئيس التركيرجب طيب أردوغان.

بعد ذلك اشترط أردوغان للموافقة على انضمام السويد أن يصدّق الكونغرس الأميركي على بيع مقاتلات “إف16” لأنقرة التي هي في حاجة ماسة إليها لتحديث قدراتها الحربية الجوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *