اخبار عمان

“فيديو مثير” حول موقع تواجد الرئيس الروسي أثناء مقتل زعيم “فاجنر”

موسكو الوكالات

أثار نبأ مقتل يفجيني بريجوجين زعيم مجموعة فاجنر القتالية الروسية، انتباه العالم أجمع، خاصة في طريقة مقتله؛ حيث أعلنت السلطات الروسية أنه لقي مصرعه هو ومجموعة عسكريين آخرين من بينهم قادة في شركة المرتزقة التي يقودها.

في المقابل، وبينما كان العالم يتابع خبر مقتل بريجوجين، كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منطقة كورسك لحضور حفل الذكرى الـ80 لمعركة كورسك التي انتصر فيها الجيش السوفيتي على النازيين عام 1943 خلال الحرب العالمية الثانية.

Russian President Vladimir Putin was seen greeting a crowd after attending a concert marking a Second World War battle, as a plane thought to be carrying Wagner mercenary group leader Yevgeny Prigozhin crashed, killing all those on board.

Read more: https://t.co/QYEclXwEfa pic.twitter.com/g9xB3U8Gj0

— Sky News (@SkyNews) August 24, 2023

وأمس الأربعاء، قالت السلطات الروسية إنَّ رئيس مجموعة فاجنر العسكرية الروسية الخاصة يفجيني بريجوجن موجود على قائمة ركاب طائرة خاصة تحطمت شمالي موسكو ولم ينج منها أحد.

وذكرت وكالة تاس الروسية للأنباء نقلا عن هيئة الطيران أن “تحقيقا بدأ في حادث تحطم طائرة إمبراير الذي وقع الليلة في منطقة تفير. ووفقا لقائمة الركاب، كان من بينهم اسم ولقب يفجيني بريجوجن”. وقالت وزارة الطوارئ الروسية في بيان إن الطائرة الخاصة (إمبراير ليجاسي) التي أقلعت من موسكو إلى سان بطرسبرج تحطمت بالقرب من قرية كوجينكينو بمنطقة تفير.

وذكرت الوزارة أن عشرة أشخاص كانوا على متن الطائرة، وهم سبعة ركاب وثلاثة من أفراد الطاقم. وأضافت أنه بحسب المعلومات الأولية، فإنَّ جميع من كانوا على متن الطائرة لقوا حتفهم.

وقاد بريجوجن (62 عاما) تمردا ضد قيادات الجيش الروسي يومي 23 و24 يونيو، وهو تمرد قال عنه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه كان ليلقي بروسيا في هوة حرب أهلية. وانتهى التمرد بالمفاوضات وباتفاق مع الكرملين فيما يبدو تضمن موافقة بريجوجن على الانتقال إلى روسيا البيضاء المجاورة. لكنه ظهر وهو يتحرك بحرية داخل روسيا بعد الاتفاق. وسعى بريجوجن إلى الإطاحة بوزير الدفاع سيرجي شويجو ورئيس هيئة الأركان العامة الروسية فاليري جيراسيموف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *