اخر الاخبار

جورج قرداحي يشعل أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد تصريحاته عن اليمن ورئيس مجموعة MBC يستنكر موقفه

أثار فيديو متداول يوثق لقاء سابق مع وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، يتحدث خلاله عن الحرب في اليمن، جدلاً كبيراً، حيث اعتبر البعض أنه يدافع عن الحوثيين في اليمن ويهاجم دول الخليج وعلى وجه الخصوص السعودية.

جورج قرداحي يثير أزمة دبلوماسية

وتبعاً لانتشار الفيديو المثير للجدل، أصدرت الخارجية السعودية بياناً ردت فيه على تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي حول حرب اليمن، واستدعت سفير الجمهورية اللبنانية لديها وسلمته مذكرة احتجاج رسمية على هذه التصريحات.

وقالت الخارجية السعودية في بيان لها: “إشارة إلى التصريحات المسيئة الصادرة من وزير الإعلام اللبناني، حيال جهود تحالف دعم الشرعية في اليمن التي تقودها المملكة العربية السعودية”.

وأضافت الرياض قائلة: “فإن وزارة الخارجية إذ تعرب عن أسفها لما تضمنته تلك التصريحات من إساءات تجاه المملكة ودول تحالف دعم الشرعية في اليمن، والتي تعد تحيزا واضحا لميليشيا الحوثي الإرهابية المهددة لأمن واستقرار المنطقة”.

وتابعت الخارجية قائلة: “وتؤكد مجدداً بان تلك التصريحات تتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

وبدوره، شجب رئيس مجلس إدارة مجموعة MBC الشيخ وليد بن إبراهيم آل إبراهيم، موقف وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، مستنكراً ما ساقه من اتهامات استهدفت المملكة العربية السعودية تحديداً، وكذلك دولة الإمارات العربية المتحدة.

كما اعتبر آل إبراهيم تلك المواقف الصادرة عن قرداحي مستغرَبة جداً وغير مقبولة بتاتاً، قائلاً إنها ” لا تُعبّر إلا عن الآراء السياسية المنحازة والمنحرفة لمطلقيها، والمجحفة بحق ثوابتنا وتضحياتنا ومواجهتنا شبه اليومية للاعتداءات الإرهابية على أهلنا وأراضينا في المملكة، والعابرة للحدود والقيود، في لبنان واليمن والعراق وغيرها من الدول العربية التي تخضع لمنطق الإرهاب وسطوة السلاح”.

وبدورها، استدعت وزارة الخارجية في مملكة البحرين اليوم سفير الجمهورية اللبنانية وسلمته مذكرة احتجاج عبرت فيها عن استنكار المملكة الشديد للتصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني تجاه المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن جانبه، أعرب الفنان السعودي، ناصر القصبي، عن أسفه حول تصريحات وزير الإعلام اللبناني، جورج قرداحي، حول الحرب في اليمن.

وعلى حسابه في “تويتر”، قال ناصر القصبي: “مؤسف ما قاله جورج قرداحي” مضيفاً: “ما قاله ليس رأيا بل التفاف على موقف متعصب لزعران إيران ونكران لأيادي كريمة مدت له اللئيم تمردا”.

مؤسف ما قاله جورج قرداحي
ما قاله ليس رأياً بل إلتفاف على موقف متعصب لزعران إيران ونكران لأيادي كريمة مدت له .

…. اللئيم تمردا

— ناصر القصبي (@algassabinasser) October 27, 2021

غضب على منصات التواصل

قال حساب إنجي: “الإعلام أقوى أسلحة الحروب القرد(احي) للأسف ما رفع اسمه في الاعلام إلا قناة Mbc السعودية هو و علي جابر ، يجب اجتثاث شلة طوني من إعلامنا ما يحدث استفزاز لكل سعودي و خليجي ،و الأمر سهل اعتقد طرد كل لبناني في السعودية و الخليج لأنهم حقدهم علينا واحد مهما اخفوه”.

#جورج_قرداحي

الإعلام أقوى أسلحة الحروب القرد(احي) للأسف ما رفع اسمه في الاعلام إلا قناة Mbc السعودية هو و علي جابر ، يجب اجتثاث شلة طوني من إعلامنا ما يحدث استفزاز لكل سعودي و خليجي ،و الأمر سهل اعتقد طرد كل لبناني في السعودية و الخليج لأنهم حقدهم علينا واحد مهما اخفوه .

— Eng.♣️ (@Eng_Salem1902) October 27, 2021

وكتب حساب ذو الفقار التهامي: ” تصريح صغير برأي شخصي لوزير الاعلام اللبناني حول العدوان على يمننا الحبيب يخيف دول العدوان ويصيبها في مقتل .. ويجن جنونها وتضج وترتعب بسبب هذا التصريح الذي عبر فيه عن قناعته بان الحرب هي عدوان على اليمن وموقفه هو ايقاف هذه الحرب العبثيه.”

تصريح صغير برأي شخصي لوزير الاعلام اللبناني حول العدوان على يمننا الحبيب يخيف دول العدوان ويصيبها في مقتل .. ويجن جنونها وتضج وترتعب بسبب هذا التصريح الذي عبر فيه عن قناعته بان الحرب هي عدوان على اليمن وموقفه هو ايقاف هذه الحرب العبثيه.#شكرا_جورج_قرداحي

— ذوالفقار التهامي™ (@ghlalz) October 27, 2021

وقال حساب فالكون: “أعان الله الشعب اللبناني على هالتشكيلة الحاكمه للبلد ..فوق ماهما ضايعين ومو عارفين لقيادة وطنهم اصبحو اناس غير مرغوب بهم محليا واقليما..الاحرى بهم بهذا الوقت ان يتقاربو مع جيرانهم ويبحثو عن فرص اكبر لمنح اوطانهم استثمارات اقتصاديه نافعه”.

اعان الله الشعب اللبناني على هالتشكيلة الحاكمه للبلد ..فوق ماهما ضايعين ومو عارفين لقيادة وطنهم اصبحو اناس غير مرغوب بهم محليا واقليما..الاحرى بهم بهذا الوقت ان يتقاربو مع جيرانهم ويبحثو عن فرص اكبر لمنح اوطانهم استثمارات اقتصاديه نافعه
#جورج_قرداحي pic.twitter.com/FLdnJ21AGh

— valkon (@hazaa99) October 27, 2021

وقال حساب فكر حر: “نطالب إقالة وزير الإعلام اللبناني آية الله السيد جورج قرداحي، الذي لم يأتي بجديد فهو يمثل رأي حكومة لبنان المحكومة من حزب الله الإرهابي كلامه يؤكد أن لبنان دولة مارقة وخارجة على القانون الدولي.. وحكومته تدعم الإرهاب، ووزير إعلامه إرهابي محسوب على حسن كبتاجون..”.

نطالب إقالة وزير الإعلام اللبناني آية الله السيد جورج قرداحي، الذي لم يأتي بجديد فهو يمثل رأي حكومة لبنان المحكومة من حزب الله الإرهابي..
كلامه يؤكد أن لبنان دولة مارقة وخارجة على القانون الدولي.. وحكومته تدعم الإرهاب، ووزير إعلامه إرهابي محسوب على حسن كبتاجون.. pic.twitter.com/sDHjMjKUi1

— فكر حر (@99MMSSMM99) October 27, 2021

وبدوره، قال رئيس الحكومة اللبنانية، نجيب ميقاتي، إن ما يجري تداوله من تصريحات لوزير الإعلام قرداحي “يندرج ضمن مقابلة أجريت معه قبل توليه منصبه الوزاري بعدة أسابيع”، وشدد على أن هذه التصريحات “كلام مرفوض ولا يعبر عن موقف الحكومة إطلاقا”.

وكان قرداحي قال في تصريحات لبرنامج “برلمان شعب” الذي يقدمه الإعلامي الكويتي، شعيب راشد، إن “الحوثيين يدافعون عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تنفذه السعودية والإمارات”.

ومن جهته قال وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي في سلسلة تغريدات عبر حسابه في تويتر أن ما ورد من تصريح له بشأن حرب اليمن، جاء ضمن مقابلة في برنامج “برلمان الشباب” أجريت في 5 أغسطس/آب الماضي، أي قبل شهر من تعيينه وزيرا في حكومة ميقاتي.

وتابع قرداحي “لم أقصد ولا بأي شكل من الأشكال، الإساءة للمملكة العربية السعودية أو الإمارات اللتين أكنّ لقيادتيهما ولشعبيهما كل الحب والوفاء”.

منذ صباح اليوم ، وبعض وسائل الاعلام اللبنانية والعربية ، وبعض المواقع الالكترونية تتداول مقطعاً من مقابلة أجريتها مع قناة الجزيرة اونلاين ، في برنامج “#برلمان_الشباب“، وورد فيها كلام لي عن #حرب_اليمن،
١/٤

— George Kordahi (@GKordahi) October 26, 2021

جورج قرداحي يشعل أزمة دبلوماسية بين لبنان ودول الخليج بعد تصريحاته عن اليمن ورئيس مجموعة MBC يستنكر موقفه


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *