اخبار البحرين

وزير التربية: نرحب باستضافة فروع الجامعات الدولية

سيد حسين القصاب تصوير: سهيل وزير


افتتح وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي د. محمد مبارك فعاليات المعرض العالمي للتعليم العالي «2023 GHEDEX»، بمركز البحرين العالمي للمعارض، بحضور وزيرة السياحة فاطمة الصيرفي، ووزيرة شؤون الشباب روان توفيقي، بمشاركة 53 من مؤسسات التعليم العالي والجهات ذات الصلة بالدراسة الجامعية من 10 دول.

وألقى وزير التربية والتعليم رئيس مجلس أمناء مجلس التعليم العالي كلمةً أكد فيها أن استضافة مملكة البحرين لهذا المعرض العالمي الذي يقام لأول مرة على أرضها، بتنظيم المجموعة الدولية للمعارض والتجارة، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يأتي في سياق اهتمام المملكة بقيادة حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المعظم، ومساندة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، بكل ما من شأنه النهوض بقطاع التعليم بجميع مراحله، ولاسيما التعليم العالي، باعتباره ركيزة أساسية لجهود التنمية والتطوير في مختلف المجالات.

ثم ألقى الرئيس التنفيذي للمجموعة الدولية للمعارض والتجارة عمر باعبود كلمةً أعرب فيها عن الشكر والتقدير لمملكة البحرين على تعاونها في تنظيم هذا المعرض الذي يوفر فرصة متميزة للطلبة وغيرهم من المهتمين للتعرف على نخبة من الجامعات المرموقة المشاركة من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة واليابان وماليزيا والهند ولبنان والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وتركيا ومملكة البحرين، والتي ستتولى تقديم شرح مفصل عن برامجها الأكاديمية وفرصها التعليمية والتدريبية، كما تم تخصيص ركن لمشروعات طلابية لمدارس البحرين في مجالات التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وغيرها، إلى جانب تنظيم ورش عمل وحلقات نقاش لعدة خبراء ومختصين.

كما قدمت كيران بيدي وهي منتسبة سابقة للشرطة الهندية عرضاً عن الريادة وضرورة امتلاكها وما تمنحه للشباب من قيمة مضافة لقدراتهم ومؤهلاتهم الأكاديمية.

ثم تم تكريم الفائزين بجوائز «GHEDEX» للتميز في التعليم العالي، حيث فازت جامعة العلوم التطبيقية بـ4 جوائز وهي: التصنيف العالمي للجامعات، وأعضاء هيئة التدريس والطلبة، والدعم والإرشاد الطلابي، وأفضل الأفضل، أما جامعة الخليج العربي فحازت جائزتين هما: تقدم التكنولوجيا في التدريس، وتنوع أعضاء هيئة التدريس والباحثين، ونالت مؤسسة إنجاز البحرين جائزتين هما: تنمية ريادة الأعمال، والأعمال الطلابية، فيما حصدت الجامعة الملكية للبنات جائزة البحث العلمي، وحازت كلية «فاتيل» للضيافة على جائزة الطلبة الدوليين، وحصلت الجامعة العربية المفتوحة على جائزة الدعم الوظيفي الطلابي، وحصلت جامعة البحرين للتكنولوجيا مع مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية للبنين على جائزة تنمية القيادة لدى الطلبة، فيما حققت مدرسة الاستقلال الثانوية للبنات جائزة الابتكار الطلابي.

ثم قام وزير التربية والتعليم وكبار الحضور بجولة في أركان المعرض الذي يفتح أبوابه للزوار خلال الفترة 68 مايو الجاري، من الساعة 9 صباحاً حتى الواحدة ظهراً، ومن الرابعة حتى الثامنة مساءً.

إلى ذلك أكد وزير التربية والتعليم أن وزارة التربية والتعليم مع مجلس التعليم العالي يرحبان باستضافة أي فروع من الجامعات الدولية والإقليمية، لمن تريد أن تتخذ من مملكة البحرين مقراً لها بالمنطقة، وذلك بهدف استقطاب أفضل التخصصات التي تخدم سوق العمل.

وبين في تصريحات للصحفيين على هامش الفعالية، أن التعليم العالي يأخذ على عاتقه توفير التسهيلات اللازمة لمؤسسات التعليم العالي الدولية الراغبة في فتح مقرها في البحرين، كما يوفر مجلس التعليم العالي القاعدة التنظيمية لعمل هذه المؤسسات، مضيفاً أن المجلس يقوم بعمل الدراسات اللازمة بالتعاون مع الجهات الحكومية المختصة مثل وزارة العمل و«تمكين»، وذلك لضمان مواءمة مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل سواءً للجامعات الحالية أو التي ستفتح مستقلاً.

وفيما يخص المعرض العالمي للتعليم العالي، قال «إن الهدف من تنظيمه هو تقديم كل الفرص الممكنة للطلبة الخريجين من المرحلة الثانوية والمقبلين على المرحلة الجامعية، لتكون أمامهم مختلف الفرص المتعلقة بالتعليم لما بعد المرحلة المدرسية».

ولفت إلى أن هناك الكثير من الجامعات الدولية المشاركة منها جامعات من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة، بالإضافة إلى عدد من جامعات دول مجلس التعاون، مبيناً أن التنوع في الجامعات يعطي فرصاً أكثر للطلبة للتعرف على أفضل الجامعات الموجودة بمختلف التخصصات المطلوبة في سوق العمل، لافتاً إلى أهمية تقديم كافة الشروحات اللازمة للطلبة من قبل ممثلي الجامعات.

وأكد أن وزارة التربية والتعليم مع مجلس التعليم العالي سوف يستمران في تنفيذ هذه المعارض بالشراكة مع الجهات المختصة، وذلك لما تمثله من أهمية بالغة في الإرشاد الأكاديمي للطلبة، لاستشراف مستقبلهم بشكل أفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *