اخر الاخبار

حصيلة جديدة.. عدد ضحايا الزلزال يتجاوز 50 ألفًا في تركيا

ارتفع عدد ضحايا الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا في 6 من شباط الماضي، إلى 50 ألفًا و96 حالة وفاة، في أحدث إحصائية عن “إدارة الكوارث والطوارئ التركية” (أفاد).

وأسفر الزلزال عن إصابة 107 آلاف و204 أشخاص في تركيا، وفق ما نشرته وكالة “الأناضول” التركية اليوم، الاثنين 20 من آذار.

وتستمر بعض الأبنية المتصدعة بالانهيار كما تضرب بعض الزلازل المناطق الجنوبية من تركيا، بعد مرور أكثر من شهر على الزلزال الذي وصف بـ”كارثة القرن”.

أحدث هذه الزلازل كان ظهر اليوم في ولاية كهرمان مرعش جنوبي تركيا، بقوة 4.3 درجات على مقياس ريختر، عند الساعة 12:57.

وقالت “أفاد” إن الزلزال اليوم، وقع على عمق 15 كيلومترًا تحت سطح الأرض، ومركزه قضاء أكين أوزو.

وفي 6 من شباط الماضي ضرب زلزال جنوبي تركيا وشمالي سوريا مركزه كهرمان مرعش بقوة 7.7 درجات تبعه بساعات زلزال آخر بقوة 7.6 درجات، تبعتهما آلاف الهزات الارتدادية العنيفة.

وبلغ عدد الوفيات في الشمال السوري 2274 حالة وفاة و12400 مصاب إثر الزلزال، وقدّر “الدفاع المدني السوري” عدد العائلات التي شُردت بحوالي 40 ألف عائلة.

وفي مناطق سيطرة النظام السوري، تسبب الزلزال بوفاة 1414 شخصًا في محافظات حماة وحلب واللاذقية.

وترافق الزلزال مع عوامل جوية من أمطار غزيرة وثلوج كان لها أثر سلبي على عمليات الإنقاذ، وزادت احتمالية انهيار المباني.

وقدّر “البنك الدولي” في 27 من شباط الماضي، الخسائر المادية للزلزال في تركيا بنحو 34.2 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي لتركيا عام 2021.

وفي تقرير منفصل، قدّر “البنك الدولي” الخسائر المادية للزلزال في سوريا بنحو 5.1 مليار دولار أمريكي، أي ما يعادل 4% من الناتج المحلي الإجمالي في سوريا.

وفي 5 من آذار الحالي، أعلن وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، أن حصيلة وفيات الزلزال في تركيا التي وصلت حينها إلى أكثر من 45 ألف شخص، بينها 4267 سوريًا.

ومع ارتفاع حصيلة الضحايا تدريجيًا، أوضح صويلو في 13 من آذار الحالي، أن هناك 6660 أجنبيًا، النسبة الكبرى منهم سويون، من وفيات الزلزال، لافتًا إلى وجود 1615 شخصًا من لم يتم التعرف على هوياتهم بعد.

ويعيش في تركيا ثلاثة ملايين و453 ألفًا و497 سوريًا، ويتركز نصفهم تقريبًا في الولايات العشر المتضررة بالزلزال، وفق إحصائية إدارة الهجرة التركية الصادرة في 2 من شباط الماضي.

اقرأ أيضًا: سوريون تائهون في تركيا.. تلاحقهم الهزات من كل جانب


المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *