اخر الاخبار

علماء بجامعة هارفارد يكتشفون إكسير الشباب الذي يقضي على الشيخوخة

يعتقد علماء جامعة هارفارد أنهم يقتربون خطوة من حبوب الشباب التي يمكن أن تقضي على الشيخوخة، حيث اكتشف الفريق ستة كوكتيلات كيميائية عكست عملية الشيخوخة في خلايا جلد الإنسان والفئران “لعدة سنوات”.

وأشاد الدكتور ديفيد سينكلير، عالم الأحياء الجزيئية في كلية الطب بجامعة هارفارد والمؤلف المشارك للدراسة، بالنتائج ووصفها بأنها “اختراق” وخطوة نحو “تجديد شباب الجسم بالكامل بأسعار معقولة”.

وشارك سنكلير النتائج على تويتر حيث ادعى أن التجارب البشرية يمكن أن تبدأ في غضون العام المقبل. لفت هذا المنشور انتباه إيلون ماسك مالك منصة تويتر.

ومع ذلك، قال علماء آخرون، بمن فيهم أستاذ بجامعة هارفارد، إن الدراسة “كانت في الغالب ضجيجًا وتمهيديًا”.

وكانت المحاولات السابقة لعكس مسار الشيخوخة ممكنة فقط وهي طريقة مكلفة وتستغرق وقتًا طويلًا تُعرف باسم التحرير الجيني، والتي قد تكلف ملايين الدولارات إذا تم طرحها في السوق.

تفاصيل الدراسة

تستند الدراسة الجديدة إلى اكتشاف جينات معينة، تسمى عوامل Yamanaka ، والتي يمكن أن تحول الخلايا البالغة إلى خلايا شابة.

وأثار هذا الاكتشاف الحائز على جائزة نوبل ما إذا كان من الممكن عكس شيخوخة الخلايا دون التسبب في أن تصبح الخلايا صغيرة جدًا وتتحول إلى خلايا سرطانية.

في هذه الدراسة الجديدة، فحص الباحثون الملايين من مجموعات الجزيئات التي يمكنها عكس شيخوخة الخلايا وتجديد الخلايا البشرية.

وحدد الفريق ستة كوكتيلات كيميائية تعيد الخلايا المسنة إلى حالتها الأصغر في أقل من أسبوع.

قال الفريق إنهم اختبروا الكوكتيلات على خلايا الفئران والبشر، وأظهرت النتائج إزالة الشيخوخة لجميع المجموعات الست.

كتب الباحثون: إن تأثير هذا العلاج لمدة أربعة أيام يمكن مقارنته بالتغير الكلي الذي شوهد بعد عام من العلاج التجديدي الموصوف في دراسة تاريخية من عام 2019، والتي ركزت أيضًا على استعادة المعلومات اللاجينية.

تم تقييم التغيرات في العمر باستخدام القوارض والساعات البشرية، والتي تستخدم بيانات التعبير الجيني للتنبؤ بالعمر البيولوجي.

وقال سينكلير: “يوفر هذا الاكتشاف الجديد إمكانية عكس الشيخوخة باستخدام حبة واحدة، مع تطبيقات تتراوح من تحسين البصر إلى العلاج الفعال للأمراض المرتبطة بالشيخوخة”.

قد يكون لهذه الكوكتيلات التي يصفونها خصائص علاجية مفيدة، ولكن لا توجد بيانات مباشرة في هذه الورقة تقدم دليلًا على ذلك.

ويجب أن يكونوا قد تحققوا من صحة واحدة على الأقل من هذه الكوكتيلات في حيوان وأظهروا تحسينات في المقاييس الصحية المرتبطة بالعمر أو العمر قبل تقديم هذه الادعاءات حول التأثيرات على الشيخوخة البيولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *