اخر الاخبار

روسيا تكشف سبب انسحابها من “المعاهدة النووية” مع أمريكا

بعد أن انسحبت روسيا من “المعاهدة النووية” مع أمريكا، وألغت اجتماعاً كان مقرراً في القاهرة لبحث العودة إليها، كشفت الخارجية الروسية الأسباب والدوافع وراء ذلك.

سبب الانسحاب الروسي من المعاهدة النووية

ونقلت وسائل إعلام عن وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، قولها، إن موسكو لا تعزم مناقشة المعاهدة النووية المعروفة باسم “نيو ستارت” مع واشنطن ما دامت تزود أوكرانيا بالسلاح.

وأمس نقلت وسائل عن الخارجية الروسية قولها أنه لم يكن أمامها “خيار آخر” سوى إلغاء المحادثات مع الولايات المتحدة بشأن عمليات التفتيش بموجب معاهدة “نيو ستارت” للحد من انتشار الأسلحة النووية.

نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، أكد أن واشنطن كانت تريد مناقشة استئناف عمليات التفتيش بينما كانت موسكو لديها أولويات أخرى.

وأوضح ريابكوف أنه من غير المرجح عقد أي اجتماع بين الجانبين هذا العام.

انسحاب روسيا

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت، الإثنين، تأجيل الاجتماع بين روسيا والولايات المتحدة لمناقشة إمكانية استئناف عمليات التفتيش بموجب معاهدة “نيو ستارت”، قبل ساعات قليلة من الموعد المتفق عليه لعقد الاجتماع بين الطرفين في القاهرة.

ومن جانبه قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي: “لم نتلق إجابة حقيقية من الروس لتفسير الأسباب التي دفعتهم لإرجاء الاجتماع”.

وأعرب كيربي عن أمله باستئناف المناقشات “في أسرع وقت ممكن”، مشدداً على “أهمية هذا الأمر ليس فقط للبلدين وإنما أيضاً لبقية العالم”، حسب وصفه.

وكانت قد أعلنت واشنطن عن الاجتماع مطلع نوفمبر الجاري، وأعربت عن أملها في لقاء “بناء”، مشيرة إلى أهمية مواصلة التحدث مع الروس حول “الحد من الأخطار” على الرغم من الحرب في أوكرانيا.

اقرأ المزيد|| لسبب رئيسي.. روسيا تُلغي مفاوضات نووية مع أمريكا في القاهرة

 

المعاهدة النووية “نيو ستارت “

تعد هذه المعاهدة أحدث وأهم اتفاق نووي بين أكبر دولتين نوويتين بالعالم، حيث وقعت في 2010 وتنص على حد ترسانتي القوتين النوويتين بـ 1550 رأساً نووياً لكل منهما كحد أقصى، وهو ما يمثل خفضاً بنسبة 30% تقريباً مقارنة بالسقف السابق المحدد في العام 2002.

كما أنها تحد عدد آليات الإطلاق الاستراتيجية والقاذفات الثقيلة بـ 800 آلية، فيما تقول وسائل إعلام البلدين أن هذه الآليات تكفي لتدمير الأرض مرات عدة.

ودخلت الاتفاقية حيز التنفيذ بمدى زمني يمتد 10 أعوام ينتهي في 5 فبراير/شباط 2021، ثم جرى تمديدها 5 سنوات، إلا أنّ روسيا عادت وقررت الانسحاب منها بعد الحرب الروسية في أوكرانيا.

اقرأ أيضاً|| مخطط روسي صيني.. وزير الدفاع الأمريكي يحذّر من أمرين وبكين ترد

مصر تؤكد فشل الاجتماع

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصادر دبلوماسية مصرية مطلعة استبعادها أن يكون هناك “استئناف وشيك” لاجتماعات التفتيش في إطار “المعاهدة النووية” لخفض الأسلحة الاستراتيجية.

وأكدت ذلت المصادر أن القاهرة ستعمل على إجراء اتصالات مكثفة بين الطرفين في محاولة لرأب الصدع وإعادة فتح الاجتماعات لمناقشة القضية.

وترى المصادر المصرية أن الأجواء بين البلدين لم تكن مواتية تماماً، إلا أن القاهرة تعمل على استغلال العلاقات الجيدة لها مع روسيا وأمريكا على حدٍ سواء من أجل إعادتها إلى طاولة المفاوضات.

روسيا تكشف سبب انسحابها من المعاهدة النووية مع أمريكا

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.