اخبار التكنولوجيا

برنامج CoreDirector يتيح التحكم في نواة معالجات إنتل Raptor Lake Refresh


في وقت سابق أعلنت إنتل أن خاصية تحسين أداء التطبيقات (APO) ستكون مخصصة نحو بعض معالجات الجيل الرابع عشر (Raptor Lake Refresh).

لكن معالجات الجيل الثالث عشر (Raptor Lake) والثاني عشر (Alder Lake) لن تحظى بدعم هذه الخاصية. خاصية (APO) تحسن أداء المعالج نحو تطبيقات وألعاب معنية حتى تحصل على التجربة المثلى من معالجك، وهي تشبه تقنية الضبط الديناميكي من إنتل (DTT) التي تعمل على منح تطبيق معين أفضل تخصيص ممكن لموارد الحاسوب.

حتى اللحظة هناك لعبتين فقط أطلقت لهم إنتل تحسينات خاصة من خلال خاصية (APO) وهي لعبة Rainbow Six: Siege التي حصلت على تحسين الأداء بنسبة تصل إلى 13% ولعبة Metro Exodus بنسبة تصل إلى 16%.

خاصية (APO) مدعومة فقط على معالج Core i914900K و Core i914900KF، ولاحقًا سيكون الدعم نحو تشكيلة أخرى من معالجات الجيل الرابع عشر.

شركة Bitsum التي طورت سابقًا البرنامج المشهور Process Lasso، تقدم اليوم برنامج CoreDirector القادر على التحكم كليًا في نواة المعالج المركزي لكل من الجيل الرابع عشر والثالث عشر والثاني عشر. قد يُعد هذا البرنامج بديلًا عن خاصية APO من إنتل مما يمنح اللاعبين والمستخدمين عامة فرصة تحديد مستوى أداء نواة المعالجة المركزية.

موضوعات ذات صلة بما تقرأ الآن:

باستخدام برنامج CoreDirector، يمكن للمستخدمين التحكم يدويًا في التطبيقات والألعاب المطبقة على نوى E و P. يحتوي برنامج CoreDirector على ثلاث طرق تنفيذ أساسية: خيار (Efficiency Mode OFF)، وخيار (CPU Affinities)، وخيار (CPU sets).

يعد خيار (Efficiency Mode OFF) طريقة تنفيذ بسيطة تمنع جدولة خيوط المعالج تلقائيًا إلى نوى E ولكنها لا تزال تسمح باستخدام نوى E إذا كان التطبيق يحتاج إلى نوى E على وجه التحديد أو يحتاج إلى خيوط أكثر مما يمكن أن توفره نوى P.

الخيار الثاني والثالث يشبهان إلى حد كبير ما يوفره برنامج Process Lasso، خيار (CPU Affinities) سيقيد جميع خيوط العمليات على نوى P، باستثناء الحالات التي يطلب فيها التطبيق التشغيل على نوى E عمدًا. وخيار (CPU sets) يُعد طريقة تنفيذ أقل صرامة وهو يترك الكثير من القرارات لنظام التشغيل.

المؤكد أن شركة Bitsum لم تصمم CoreDirector ليحل محل Process Lasso، ولكن من الواضح أنه يهدف إلى أن يكون تطبيقًا أبسط وأكثر سهولة للمستخدمين المبتدئين. توصي Bitsum على وجه التحديد باستخدام برنامج Process Lasso الأكثر قوة للتحكم في نواة E، لكنها تذكر أيضًا أنها جعلت برنامج CoreDirector متاحًا للجميع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *