اخر الاخبار

صراع جديدة يطل برأسه بين اليونان ودولة عربية.. والسبب التنقيب عن الغاز بالبحر

تجدّد الخلاف بين ليبيا واليونان وانتقل إلى الحدود البحرية بجزيرة كريت الغنية بموارد الطاقة، بعدما أعلنت أثينا اعتزامها البدء في التنقيب عن النفط والغاز في هذه المنطقة المتنازع عليها شرق البحر المتوسط، في خطوة أثارت انزعاج حكومة طرابلس.

حكومة الدبيبة تعترض

وأمس الأربعاء، أعلنت وزارة الخارجية بحكومة الوحدة الوطنية، اعتراضها على التحركات الأخيرة التي قامت بها اليونان بعد تعاقدها مع بعض الشركات الدولية للبدء في استكشاف النفط والغاز في منطقة متنازع عليها جنوب وجنوب غربي جزيرة كريت، ووصفتها بـ”التصرفات غير المسؤولة”، كما اتهمتها باستغلال الأزمة الليبية لفرض الأمر الواقع، في تحديد الحدود البحرية الليبية اليونانية.

وحذّرت الوزارة من الاستمرار في هذه الخطوات، مؤكدة مضي ليبيا في الدفاع عن حدودها البحرية وحقوقها السيادية في مناطقها البحرية بكل الوسائل القانونية والدبلوماسية المتاحة.

اليونان: هذه حقوقنا السيادية

في المقابل، أكدّت وزارة الخارجية اليونانية، أنها “تمارس حقوقها السيادية مع الاحترام الكامل للقانون الدولي وقانون البحار”، وربطت التحركات الأخيرة في جزيرة كريت بما قامت به من خلال ترسيم حدود المنطقة الاقتصادية الخالصة مع مصر وإيطاليا.

وكان رئيس وزراء اليونـان كيرياكوس ميتسوتاكيس، أكد قبل أيام، أن بلاده تعتزم بدء التنقيب عن الغاز الطبيعي في جنوب غربي جزيرة كريت، وهي خطوة من المرجحّ أن تؤجج التوترات وتزيد من التنافس الشديد بين دول البحر المتوسط خاصة بين اليونـان وليبيا وكذلك بين اليونـان وتركيا.

ويعود الصراع على جزيرة كريت إلى 2004 عندما بدأت مفاوضات بين البلدين لترسيم الحدود ولكنها فشلت بسبب تعنّت اليونان، لتبدأ مفاوضات أخرى مع تركيا عام 2009. وزادت أهميته اليوم بعد اكتشاف احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي جنوب الجزيرة، خاصة في ظلّ أزمة الطاقة الحالية.

محاولة استحواذ

ويرى المحلل السياسي فرج فركاش، أن ما تقوم به الـيونان اليوم هو محاولة للاستحواذ على الجزيرة دون أي مفاوضات مع ليبيا أو تركيا متجاهلة حقوق الدولتين ومحتمية بالاتحاد الأوروبي، وفق ما نقل موقع “العربية.نت”.

والعلاقات بين أثينا وحكومة طرابلس متوترة للغاية، منذ أن قام رئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة بتوقيع اتفاقيات جديدة مع تركيا تسمح لها بالتنقيب عن النفط والغاز في البحر المتوسط وببسط سيطرتها على مناطق بحرية غنية بالثروات شرق المتوسط من بينها جزيرة كريت. وهي اتفاقيات اعتبرتها أثينا غير قانونية.

اقرأ أيضاً: كشف أسباب رفض وزير خارجية الـيونان النزول في طرابلس الليبية.. غادر فور وصوله

صراع جديدة يطل برأسه بين اليونان ودولة عربية.. والسبب التنقيب عن الغاز بالبحر

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.