ترندات

الخطوة الذكية.. لعبة بسيطة تفيد كبار السن!

بساط الرقص أو “الخطوة الذكية” لعبة تحث اللاعبين على الدوس على سهام مختلفة، وقد وجدت اختبارات للعبة أنها تمنع السقوط بين كبار السن، ربما عن طريق تحسين قوتهم وتوازنهم وردود أفعالهم.
ويتناقص التوازن بشكل طبيعي مع تقدم العمر، ويكون السقوط سبباً شائعاً للإصابة الخطيرة بين كبار السن.

وللمساعدة في منع السقوط، صممت داينا ستورنيكس من جامعة نيو ساوث ويلز في أستراليا، لعبة تسمى “الخطوة الذكية”.

وبحسب “نيو ساينتست”، يوفر هذا تدريباً إدراكياً وحركياً من خلال حث اللاعبين على التحرك بسرعات مختلفة نحو الأهداف على بساط أرضية كهربائي لاسلكي.

ولاختبار اللعبة، شارك في التجربة 769 شخصاً أعمارهم 65 عاماً أو أكثر، وكان لبعضهم تاريخ من السقوط. تم تقسيمهم إلى 3 مجموعات، وحصلوا جميعاً على كتاب تدريبي حول كيفية منع السقوط.

وطُلب من إحدى المجموعات أيضاً استخدام الخطوة الذكية، في حين تم إعطاء مجموعة أخرى لعبة معرفية غير مسماة، مصممة بشكل مماثل لمنع السقوط، للعب أثناء الجلوس.

وتم تشجيع كل مجموعة على ممارسة الألعاب الخاصة بها لمدة ساعتين على الأقل في الأسبوع لمدة عام واحد.

وبالمقارنة مع المجموعة التي حصلت على كتاب التمارين، انخفض عدد المشاركين في مجموعة الخطوة الذكية بشكل أقل على مدار العام.

ولم يكن هناك فرق إجمالي بين المجموعة التي لعبت لعبة الجلوس ومجموعة المصنفات.

وقالت ستورنيكس: “أردنا أن نجعل ممارسة الخطوات التي نعرف أنها مهمة للوقاية من السقوط ممتعة، وقد تمكنا من القيام بذلك من خلال لعبة فيديو”.

وتزداد مخاطر السقوط في الكبر مع تزايد مشاكل الرؤية، وضعف العضلات، ووجود حالات مثل: الخرف، وأمراض القلب، وانخفاض ضغط الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *