اخر الاخبار

قرار غوتيريش بشأن المادة “99” يثير غضب إسرائيل.. كوهين يهاجمه

بعد إرساله خطاباً لمجلس الأمن حول غزة لتفعيل المادة “99” من ميثاق المنظمة، اعتبر وزير خارجية إسرائيل إيلي كوهين، أن ولاية أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش “تهديد للسلم العالمي”.

قرار غوتيريش يثير غضب إسرائيل

وأضاف كوهين: “طلبه تفعيل المادة 99 والدعوة إلى وقف إطلاق النار في غزة يشكل دعماً لمنظمة حماس الإرهابية وتصديقاً على قتل المسنين واختطاف الأطفال واغتصاب النساء”.

وتابع: “من يدعم السلام العالمي عليه أن يدعم تحرير غزة من حماس”، على حد تعبيره.

ومساء أمس الأربعاء، حذّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، من “انهيار كامل وشيك للنظام العام” في قطاع غزة؛ وذلك في رسالة غير مسبوقة إلى مجلس الأمن شدد فيها على وجوب إعلان وقف إنساني لإطلاق النار.

وكتب غوتيـريش متطرقاً، للمرة الأولى منذ توليه الأمانة العامة في 2017، إلى المادة 99 من ميثاق المنظمة الأممية التي تتيح له “لفت انتباه المجلس إلى ملف يمكن أن يعرض حفظ السلام والأمن الدوليين للخطر مع القصف المستمر للقوات الإسرائيلية”.

وأضاف: “قد يصبح الوضع أسوأ مع انتشار أوبئة وزيادة الضغط لتحركات جماعية نحو البلدان المجاورة”.

كما أشار إلى أنه في حين أن المساعدات الإنسانية التي تمر عبر معبر رفح “غير كافية، نحن ببساطة غير قادرين على الوصول إلى من يحتاج إلى المساعدات داخل غزة“.

وأردف: “قوّضت قدرات الأمم المتحدة وشركائها في المجال الإنساني بنقص التموين ونقص الوقود وانقطاع الاتصالات وتزايد انعدام الأمن”.

كما حذّر غوتيريش قائلاً: “نحن نواجه خطراً كبيراً يتمثل في انهيار النظام الإنساني. الوضع يتدهور بسرعة نحو كارثة قد تكون لها تبعات لا رجعة فيها على الفلسطينيين وعلى السلام والأمن في المنطقة”.

وأكمل: “يتحمّل المجتمع الدولي مسؤولية استخدام نفوذه لمنع تصعيد جديد ووضع حد لهذه الأزمة” داعياً أعضاء مجلس الأمن إلى “ممارسة الضغط لتجنب حدوث كارثة إنسانية”.

قرار غوتيريش بشأن المادة “99” يثير غضب إسرائيل.. كوهين يهاجمه

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.