اخر الاخبار

لمحاصرة نتنياهو.. متظاهرون يُغلقون مدخل مطار بن غوريون الإسرائيلي وخطة “بن غفير” تُهرّبه

كثف المحتجون الإسرائيليون، اليوم الخميس، معارضتهم لاقتراح حكومي مثير للجدل لإصلاح القضاء. وتجمع مئات المتظاهرين اليوم حول مطار بن غوريون، في تل أبيب، وتمكنوا من إغلاق أحد الطرق، بنية منع وصول رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إليه للسفر إلى إيطاليا، لكن خطة تضليل “مُعقّدة” نجحت بتهريبه.

وكان نتنياهو يخطط بعد ظهر اليوم للمغادرة في زيارة رسمية إلى روما، لكن المتظاهرين شلّوا حركة المرور عند مدخل المغادرين في مطار بن غوريون لمنع نتنياهو من الوصول إلى المطار للسفر إلى إيطاليا، مما اضطره للذهاب إلى المطار هو وزوجته عبر مروحية.

وحتى الآن، اعتقلت الشرطة ما لا يقل عن 13 شخصًا في جميع أنحاء البلاد في اشتباكات مع ضباط، وفقًا لوسائل إعلام عبرية.

وهتف المتظاهرون “دكتاتور كاذب، لا تعد إلى هنا”، في إشارة إلى رئيس الوزراء، مطالبين إياه بالبقاء في إيطاليا، حيث من المقرر أن يلتقي برئيسة الوزراء الإيطالية الجديدة التي تنتمي إلى اليمين المتطرف، جيورجيا ميلوني.

ووفق الإعلام العبري، ذهب وزير الأمن الوطني المتطرف، إيتمار بن غفير إلى بن غوريون، للإشراف شخصياً على استمرار عمل المطار وأن الشرطة (الجهة التي تديرها وزارته)، فعلت كل ما في وسعها لتفريق المتظاهرين من أجل فتح الطريق.

#بن_غفير خلال تواجده في مطار #بن_غوريون طالب صحفيي هآرتس بوقف #التحريض، وردا على ذلك قال أحدهم موجهاً كلامه لبن غفير “روح كل رغيف بيتا”. pic.twitter.com/efeBoyWLFC

— Fehmi Shtewe (@FehmiShtewe) March 9, 2023

خطة تضليل

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن السلطات أجرت عملية تضليل معقدة لنقل نتنياهو وزوجته إلى مطار بن غوريون الذي حاصره المحتجون على حكومته. حيث في البداية أُرسلت طائرة مروحية إلى مستشفى “هداسا” للإيهام أن نتنياهو هناك بينما كان مع زوجته في الكنيست ومن هناك نُقل إلى المطار عن طريق طائرة مروحية أرسلها بن غفير. وسيسافر بطائرة يقودها متطوع حريدي بعد رفض الطاقم نقله إلى إيطاليا احتجاجاً على خطة التعديلات القضائية.

وحذر المسؤولون من أن السائقين الذين يتسببون عن عمد فى مشاكل مرورية سيواجهون غرامات قدرها 500 شيكل “140 دولارًا أمريكيًا”، وأنه يمكن حجز أى سيارة تُترك على الطرق.

نتنياهو يتهم المعارضة

من جهته، اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، المعارضة بالسعي إلى الإطاحة بحكومته “المنتخبة ديمقراطياً” عبر الاحتجاجات منذ عدة أسابيع.

جاء ذلك خلال تصريحات أدلى بها للصحفيين في مطار بن غوريون قرب تل أبيب قبيل مغادرته إلى إيطاليا في زيارة رسمية تستمر 3 أيام.

وقال، “نحاول الوصول إلى حلول وسط لكن المعارضة رفضت حتى الآن، لأن القضية ليست إصلاحاً قانونياً، فهم يحاولون الإطاحة بحكومة منتخبة ديمقراطياً”.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت في إسرائيل احتجاجات “يوم مقاومة الديكتاتورية” بمشاركة عشرات الآلاف، احتجاجاً على الحكومة التي تدفع بعدة قوانين تقول المعارضة إنها تضعف النظام القضائي وخاصة المحكمة العليا.

وعلى إثر الاحتجاجات، أعلنت الشرطة الإسرائيلية نشر أكثر من 3000 من قواتها في عشرات المواقع في إسرائيل لمواجهة المظاهرات.

وفي حديثه للصحفيين، قال نتنياهو: “سنبذل قصارى جهدنا لمنع اضطراب الحياة ولن نسمح لهم بإلغاء قرار الأغلبية”، مشيراً أن “المعارضة تحاول أن تنزل بالبلاد إلى الفوضى، يريدون الإطاحة بالحكومة”.

ولاحقاً كتب نتنياهو في تدوينة على تليغرام: “لن نسمح لهم بتعكير صفو حياة المواطنين الإسرائيليين، لن نسمح لأي شخص بتعطيل الديمقراطية”.

وأضاف: “لن نسمح لأحد بإلغاء قرار الأغلبية في دولة إسرائيل كما تم التعبير عنه في الانتخابات الماضية”.

لمحاصرة نتنياهو.. متظاهرون يُغلقون مدخل مطار بن غوريون الإسرائيلي وخطة “بن غفير” تُهرّبه


المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *