اخبار عمان

مشاركة 52 طالبا في “الأولمبياد الوطني للمعلوماتية”

 

مسقط اخبار عمان

تنفذ وزارة التربية والتعليم ممثلة بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي، الأولمبياد الوطني للمعلوماتية بمبنى الجامعة العربية المفتوحة ولمدة يومين، بتنفيذ من أكاديمية البرمجة.

وتستهدف المسابقة 52 طالبا وطالبة من المديريات التعليمية من مختلف المحافظات بسلطنة عمان، إذ يتنافس الطلبة على مهارات البرمجة الإجرائية، وتصميم الخوارزميات.

وتعتبر مسابقة الأولمبياد الوطنية للمعلوماتية هي النسخة الوطنية في سلطنة عمان من مسابقة الأولمبياد الدولي للمعلوماتية، والتي تنتشر حول العالم في أكثر من 90 دولة، وتتلخص فكرة المسابقة حول تنافس مدارس التعليم العام في حل مجموعة من المسائل الحياتية التي تحتاج إلى تصميم خوارزميات محوسبة يتم تطبيقها كبرامج حاسوبية خلال جلسات المسابقة باستخدام إحدى لغات البرمجة (High_level prograamming languages).

وقال الدكتور محمد بن خلفان البدوي الرئيس التنفيذي لأكاديمية البرمجة: “في نهاية فترة التدريب الأول تم عمل مسابقة التصفيات، والتي تأهل منها 52 مشاركا إلى نهائيات الأولمبياد الوطني، حيث تنعقد نهائيات الأولمبياد  في جلستين كل منها تستمر من 3 إلى 5 ساعات متواصلة بحيث يعطي المتسابقون نفس العدد من الأسئلة تتراوح في مستوياتها، ويتعين على المتسابقين حل أكبر قدر من الأسئلة خلال الفترة المحددة لكل جلسة من جلسات الأولمبياد ليتم في نهاية المسابقة جمع نتيجة الجلستين لكل متسابق، وبالتالي يتم ترتيب المتسابقين بناء على أعلى النقاط”.

وذكر القاسم بن محمد المعمري أخصائي أولمبياد علمي بدائرة الابتكار والأولمبياد العلمي: “الأولمبياد الوطني للمعلوماتية، هو أولمبياد مهتم بلغات البرمجة الحديثة التي تساعد الطالب في تنمية مهارات التفكير المنطقي، وحل المشكلات، كما أنها تساعد في تحويل الطالب من مجرد مستهلك للتكنولوجيا الى منتج فاعل مما يمكنه القدرة على التفاعل بشكل احترافي مع الأجهزة والبرمجيات”.

وتهدف المسابقة إلى صناعة جيل مؤهل من الشباب العماني قادر على تغطية حاجة سوق العمل من المبرمجين المحترفين للعمل مستقبلا بالوظائف المرتبطة بتطور التطبيقات، والذكاء الاصطناعي، وآمن المعلومات، والابتكار، وتدريب الجيل الجديد على العمل تحت الضغوطات، والعمل الجماعي، والتعريف بأحدث التطويرات في مجال الخوارزميات المتخصصة، والتعرف وتبادل الخبرات، وتكوين مجموعات للعمل على المشاريع الجماعية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *