اخبار عمان

شركة بلجيكية تقدم عرضا لشراء 4.9% من أسهم “أوكيو لشبكات الغاز”

 

مسقط اخبار عمان

تقدمت شركة فلوكسيس بعرض التزامٍ مالي لشراء حصة قدرها 4,9% من أسهم أوكيو لشبكات الغاز المالك والمشغّل الحصري لشبكة نقل الغاز في سلطنة عمان عقب تلقيها دعوة لتصبح مستثمرًا رئيسيًا في الاكتتاب العام الأولي القادم في بورصة مسقط. 

وقد حظيت هذه الشراكة بين فلوكسيس وأوكيو بمزيد من التعزيز من خلال توقيع مذكرة تفاهم بين الشركتين لاستكشاف مجالات التعاون الاستراتيجي في تطوير البنية الأساسية للهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في سلطنة عُمان.

وتأتي هذه الخطوة تتويجا لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين سلطنة عمان ومملكة بلجيكا في سبتمبر 2021، لتعزيز التعاون في مشاريع الهيدروجين الأخضر وتنفيذها، إذ تتمتع المؤسسات البلجيكية الكبرى مثل ميناء أنتويرببروج وشركة ديمي بحضور ملموس في ميناء الدقم والمساحة المُخصصة لإنتاج الهيدروجين في عُمان.

تتمتّع سلطنة عُمان بإمكانات كبيرة في مجال الطاقة المتجددة، وتعد مقوّمات إنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح في سلطنة عمان من بين الأفضل في العالم، كما أنها تتميز بموقع استراتيجي يتيح لها إمكانية الوصول إلى أسواق استيراد الهيدروجين عبر موانئ تقع على أهم طرق التجارة البحرية. 

وبفضل الدعم الحكومي الفعّال، يجري حاليًا تنفيذ خطة استثمارية ضخمة تشمل 9 مشاريع قيد التطوير لإنتاج الهيدروجين.

وفي إطار تنفيذ استراتيجية الهيدروجين الأخضر، ستضطلع أوكيو لشبكات الغاز بدورٍ حاسم في تطوير شبكات الهيدروجين النظيف وثاني أكسيد الكربون في سلطنة عمان، وعليه فإن هذه الشراكة تتواءم مع استراتيجية فلوكسيس للتواصل والاستثمار في سلاسل قيمة الطاقة الجديدة منخفضة الكربون، من خلال تطوير طرق إنتاج الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون بالتعاون مع بلجيكا وأوروبا.

وقال طلال العوفي الرئيس التنفيذي لمجموعة أوكيو ورئيس مجلس إدارة أوكيو لشبكات الغاز، إن قرار فلوكسيس للدخول كمستثمر رئيسي في الاكتتاب العام الأولي لشركة أوكيو لشبكات الغاز هو تأكيد على جدوى الاستثمار في شركة أوكيو لشبكات الغاز وإمكانات نموها، وأن هذا الأمر الاستثمار سيخلق شراكة طبيعية بين أعمال الشركتين لدعم التحول العالمي في مجال الطاقة وتحقيق مستهدفات رؤية عمان 2040.

وتعد شركتي فلوكسيس وأوكيو لشبكات الغاز من الشركات الرائدة في مشاريع تقليل الانبعاثات الكربونية، وتتشارك اخبار عمان المستقبلية نفسها بشأن الطاقة المتجددة، وتُعد بنية الشركتين الأساسية ومشاريعهما متكاملة إلى حد كبير، وهو ما تم ترجمته إلى مذكرة تفاهم استراتيجية تؤكد الطموح التعاوني لكلا الشركتين لتطوير البنية الأساسية للهيدروجين وثاني أكسيد الكربون في سلطنة عمان.

وأكد باسكال دو بوك الرئيس التنفيذي لشركة فلوكسيس، أن هذا الاستثمار يتوافق مع استراتيجية الشركة لتطوير سلاسل قيمة الطاقة منخفضة الكربون من خلال الشراكات، مضيفا: “بما أن سلطنة عُمان ستصبح مركزًا رائدًا لتصدير الهيدروجين النظيف، فهذه فرصة فريدة لشركة فلوكسيس للمساهمة بدور رئيسي في تسريع تحول الطاقة وجلب الهيدروجين النظيف إلى بلجيكا وأوروبا”.

ومن المقرر أن تُدرج أسهم أوكيو لشبكات الغاز في بورصة مسقط خلال أكتوبر المقبل، بعد الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *