اخبار عمان

عادات أبهرتْ العالم | جريدة الرؤية العمانية

 

 

راشد بن حميد الراشدي *

يحتفلُ المسلمون في بقاع العالم أجمع بعيد الأضحى المبارك باختلاف مشاربهم ولغاتهم مجتمعين في يوم واحد، وقد وحَّدتهم كلمة الحق والدين، وحناجرهم تردد: “الله أكبر الله أكبرالله أكبر”، وقلوبهم توحَّدت على دين واحد ونبي واحد صلى الله عليه وسلم، وعلى قلب رجل واحد.

وفي سلطنة عُمان، وطن الأكرمين، خرجت آلاف الصور المعبرة عن عيد الأضحى المبارك، وقد تسابق الجميع لنشرها حتى بلغت الآفاق عن العادات والتقاليد الأصيلة التي توارثها الأبناء عن الآباء وأجدادهم، فأصبحت نسقا جميلا لمظاهر العيد السعيد تجوب وسائل التواصل وتملأ حيزه الأثيري الواسع بتلك اللقطات التي أبهرت العالم.

عادات وتقاليد ومظاهر عمانية خالصة حافظ عليها العماني بدءًا باستعدادات العيد من هبطات وعرصات لشراء الأضاحي، مرورا باليوم الأول يوم النحر والذي تشهد فيه جميع مدن وقرى السلطنة صلاة العيد في صفوف متراصة وبأعداد كبيرة، مع معايدة أبناء الأسر بعضهم البعض، حيث تأتي الأكلات الشعبية ومعايدة المجالس وذبح الأضاحي والرزحات والموروثات الشعبية وعيود العيد في اليوم الأول أهم محطاته، وفي اليوم الثاني تطبخ في المائدة العمانية مختلف أنواع الطعام كالمظبي والمقلي والمقدد..وغيرها من الأكلات التي يستمتع بطعمها المواطنون مع أفراح العيد، وفي اليوم الثالث يوم الشواء أو التنور، يُخرج اللحم من تنانير اللحم المخصصة لدفنه في تقاليد وعادات مميزة وجميلة.

كل هذه العادات والتقاليد تتناقلها وسائل الإعلام ووسائل التواصل ببوابتها ومواقعها وقنواتها وبرامجها، حتى صارت العادات الاجتماعية العمانية في مواسم الأعياد سمة عُمانية جميلة بفرحة الأطفال وطقوس الكبار .

تلك المظاهر من العادات والتقاليد العمانية الأصيلة دلَّلت على عُمق هذا المجتمع وأصالته وثقافته وتاريخه العظيم الموغل في القدم، وكرم أهله الذين دعا لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، وشهد لهم بحسن السيرة والأخلاق العالية.

فها هي عُمان اليوم تضرب أروع المثل في اهتمام أهلها بأفراح العيد ونُسكه التي سار عليها الأجداد، ويسير عليها اليوم الأبناء والأحفاد، وقد حافظوا عليها ليكون العيد موسما للخير والسعادة والتعاضد بين الجميع.

لقد أبهرتْ صور مظاهر واحتفالات العيد بعفوية التعابير الصادقة التي ارتسمت على مُحيَّا أبناء عُمان.. فطوبى لعمان وأبنائها ومن يعيش في كنفها، وكل عام وأنتم بخير.. فتلك العادات الجميلة أبهرت العالم.

 

* إعلامي وعضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *