اخر الاخبار

مصر وإيران تجريان محادثات في بغداد.. وصحيفة تكشف التفاصيل

كشفت صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية، اليوم الثلاثاء أن مصر وإيران تجريان محادثات في بغداد منذ مارس/ آذار الماضي، وذلك لبحث تطبيع العلاقات فيما بينهما”.

مصر وإيران تجريان محادثات في بغداد

وفقاً للصحيفة الإماراتية، فإن مسؤولين مصريين وعراقيين، قالوا: إن “الجولة الأخيرة من المناقشات بدأت في نهاية الأسبوع، على الرغم من أنه ليس من الواضح مدى التقدم الذي تم إحرازه حتى الآن”.

وقالت الصحيفة بحسب المسؤولين: “تطرقت المحادثات إلى الحد من التوتر في الأماكن التي تمارس فيها إيران نفوذاً كبيراً، مثل اليمن ولبنان وسوريا، من خلال دعم الحكومات الحليفة أو الجماعات المسلحة”.

وأضافت: أن “الجانبين يبحثان أيضاً إمكانية عقد اجتماع بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي”.

وإلى ذلك، نقلت الصحيفة عن دبلوماسي عراقي قوله: إن “جولتين من المحادثات منخفضة المستوى بين مسؤولين مصريين وإيرانيين عُقدت في بغداد في مارس/ آذار، وأبريل/ نيسان من هذا العام”.

وأوضح الدبلوماسي أن “الجانبين رحبا بجهود العراق للوساطة”، قائلاً: “كلا الجانبين يبثان المشاعر وهما على استعداد للمضي قدماً، ولكن لا يوجد تقدم حتى الآن”.

وأمس الاثنين، أعلنت إيران استعداد طهران، لتعزيز وتقوية العلاقات الدبلوماسية مع مصر، حيث قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، في إفادة صحفية: “تبادل الرسائل والتواصل بين القاهرة وطهران يتم من خلال مكاتب رعاية المصالح ولم يكن لدينا أي عوائق أو قيود على هذه المحادثات”.

وأضاف: “أعلنت إيران سابقاً أنه ليس لديها أي قيود على توسيع علاقاتها مع الدول العربية والإسلامية، وهذا المسير من أولويات سياساتها الخارجية، وإرادة القاهرة في زيادة مستوى التعاون بين مصر وإيران يمكن أن تسهل هذا المسير”.

والجدير ذكره أن العلاقات بين القاهرة وطهران توترت منذ مدة زمنية، وقطعت إيران العلاقات الدبلوماسية مع مصر.

وتأتي هذه المحادثات بالتزامن مع تطبيع العلاقات بين إيران والسعودية وعودة العلاقات الدبلوماسية فيما بينهما.

مصر وإيران تجريان محادثات في بغداد.. وصحيفة تكشف التفاصيل

اقرأ أيضا:

)) رئيس كوريا الشمالية يبعث برسالة لبوتين في يوم النصر.. ما فحواها؟ 

أقرأ التالي

8 مايو، 2023

إيران تعرض “كنوزها الأثرية” للبيع في خطة مثيرة للجدل

7 مايو، 2023

نساء يتسببنَّ باستقالة مسؤول رياضي إيراني.. فما القصة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *