اخر الاخبار

تمثال كاجنر.. طقس غريب للاحتفال بعيد الميلاد في كتالونيا

تختلف طقوس الاحتفال بعيد الميلاد المجيد من مكان لآخر، ففي إقليم كتالونيا يعد طقس تمثال كاجنر الكاتالوني، من أبرز مظاهر الاحتفال.

 وتمثال كاجنر الكتالوني، هو تقليد ساخر ومتمرد على طقوس عيد الميلاد في دول العالم، يمكنه أن يضع ابتسامة على وجهك، حسب  موقع “وندر لوست” الأمريكي.

ويسمى التقليد  بـ “caganer”، وهي كلمة تعني “الفاسد”، وهو عبارة عن تمثال صغير يسمى تمثال كاجنر الكاتالوني يجسد فلاحا جالسا دون تراه في المحال والمنازل في مقاطعة كتالونيا الإسبانية بجانب مشاهد المهد المختلفة مثل المسيح ومريم العذراء ويوسف النجار.

الأصل الدقيق للكاجانير غير معروف، لكن التقليد موجود منذ القرن الثامن عشر على الأقل، حيث يُعتقد أنها دخلت مشهد المهد في أواخر القرن السابع عشر أو أوائل القرن الثامن عشر، خلال فترة الباروك،  وفقًا لجمعية Amics del Caganer (أصدقاء Caganer).

يتم تصوير  تمثال كاجنر الكاتالوني  التقليدي على أنه رجل فلاح كاتالوني (أي مزارع أو راعي) يرتدي قبعة نموذجية تسمى باريتينا قبعة حمراء مع شريط أسود، على الأقل منذ أواخر السبعينيات، تمت إضافة شخصية فلاحة كاتالونية تقليدية ترتدي الزي التقليدي بما في ذلك شبكة الشعر السوداء الطويلة.

قام الكاتالونيون بتعديل تقليد  تمثال كاجنر الكاتالوني  إلى حد كبير منذ الأربعينيات. 

بالإضافة إلى تصميم كاجانير التقليدي، يمكن للمرء بسهولة العثور على شخصيات أخرى تتولى منصب كاجانير، مثل الراهبات، والشياطين، وسانتا كلوز، والمشاهير، والرياضيين، والشخصيات التاريخية، والسياسيين، والملوك الإسبانيين، والملوك البريطانيين،وغيرهم من المشاهير. الماضي والحاضر. بعد أيام فقط من انتخابه رئيسًا للولايات المتحدة في عام 2008، تم نشر صورة “فاسدة” لباراك أوباما.

وأصبح يصنع تمثال كاجنر الكاتالوني من الخزف، وعادة ما تكون الشخصيات المشهورة، غالبًا ما تكون مستمدة من أخبار ذلك العام، حيث جسدت شخصيات في الأعوام الأخيرة مثل ترامب وكارليس بيجيمونت رئيس الإقليم الذي أعلن استقلال كتالونيا.

يمكن أيضًا العثور على Caganer في الثقافات الأوروبية الأخرى، إما كاستيراد أو تقليد محلي بسيط، في فرنسا: Père la Colique (“الأب المغص”)في فرنسا، يبدو أن هذا الرقم يعود إلى ثلاثينيات أو أربعينيات القرن العشرين، في مورسيا، المنطقة الواقعة جنوب مجتمع بلنسية في إسبانيا (حيث يطلق عليهم اسم الكاجونات)منطقة نابولي، حيث تُعرف باسم الكاكوني أو باستور تشي كاكا البرتغال، حيث يُعرفون باسم cagões.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *