ترندات

حان وقت انضمام السويد للناتو صحيفة إلكترونية كويتية شاملة مستقلة

يأمل وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن انضمام السويد إلى حلف الناتو قبل القمة المقبلة، فيما يؤكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ، أن الخطوة ممكنة جداً.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون في مدينة لوليو في شمال السويد، “حان الوقت الآن لوضع اللمسات الأخيرة على انضمام السويد للناتو”.

ومن المقرر أن يعقد الناتو قمته المقبلة في يوليو (تموز)، ويلقى قرار انضمام السويد قبولاً من جميع أعضاء الناتو باستثناء تركيا والمجر.

أمر ممكن
من جهته، أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ الثلاثاء، أن اتخاذ قرار بشأن انضمام السويد إلى الناتو “ممكن جداً” قبل انعقاد قمة التحالف في فيلنيوس في يوليو (تموز).

وأفاد ستولتنبرغ الصحافيين في أوسلو عشية اجتماع لوزراء خارجية الناتو، “لا توجد ضمانات، لكن التوصل إلى حل يسمح بصدور قرار بشأن العضوية الكاملة للسويد بحلول ذلك الموعد هو أمر ممكن جداً”.
وقال، “لا شيء مؤكد بالنسبة لنا. بالطبع، نحن نتحدث عن قرارات سيادية من قبل برلمانات وطنية”، لكن “رسالتي هي أن الأمر ممكن”.
وأشار ستولتنبرغ إلى وجود “نافذة الآن خصوصاً بعد الانتخابات التركية ومع تشكّل برلمان تركي”، علماً بأن أردوغان عارض مراراً انضمام السويد إلى الحلف.
وتابع، “الأمر ممكن بالتأكيد ونعمل جاهداً لتحقيق ذلك في أقرب وقت”.
انضمت فنلندا إلى الناتو رسمياً في أبريل (نيسان).
واتّهم أردوغان الذي أعيد انتخابه الأحد لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات السويد بإيواء “إرهابيين” ينتمون خصوصاً إلى حزب العمال الكردستاني.
وأشار ستولتنبرغ إلى أنه “على اتصال دائم” مع السلطات التركية سعياً لإزالة آخر العقبات في طريق انضمام السويد إلى الناتو.

أقرأ التالي

2023/05/30 10:12:15 مساءً

عقوبات أمريكية جديدة على سوريا

2023/05/30 10:08:26 مساءً

اجتماع طارئ في طرابلس لبحث تطورات الأوضاع في المنطقة الغربية

2023/05/30 7:24:50 مساءً

هدوء في الخرطوم بعد تمديد الهدنة

2023/05/30 7:07:47 مساءً

14 مليون طفل في السودان في حاجة للدعم الإنساني

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *