اخر الاخبار

“لماذا طوفان الأقصى؟”.. حماس تجيب على السؤال بوثيقة مهمة

كشفت حركة حماس مساء اليوم عن تقرير يوضح سبب إطلاق معركة طوفان الأقصى يوم السابع من أكتوبر والتي سببت توترات عالمية بمنطقة الشرق الأوسط، علاوةً على حرب هي واحدة من أطول الحروب بين إسرائيل والفلسطينيين.

وفي تقرير مطول من 18 صفحة حول هجوم السابع من أكتوبر على إسرائيل أكدت حماس أن عملية “طوفان الأقصى” كانت “خطوة ضرورية واستجابة طبيعية” لمواجهة “مخططات” إسرائيل “لتصفية القضية الفلسطينية”.

وأُصدرت حماس الوثيقة بعنوان “هذه روايتنا… لماذا طوفان الأقصى”، ضمنتها روايتها عن الهجوم، ووزعت باللغتين العربية والانجليزية، ما تحدثت عنه إسرائيل حول استهداف مقاتلي حماس لمدنيين إسرائيليين بأنه “محض افتراء وكذب”، مضيفة “ربما يكون قد حدث بعض الخلل (….) بسبب انهيار المنظومة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية بشكل كامل وسريع، وحدوث بعض الفوضى نتيجة الاختراقات الواسعة في السياج” الفاصل.

كما طالبت حركة حماس بـ”وقف العدوان الإسرائيلي فورا” على قطاع غزة ووقف “الجرائم والإبادة الجماعية”، والعمل على فتح المعابر وفك الحصار عن قطاع غزة وإدخال المساعدات.

ورفضت في الوثيقة “أي مشاريع دولية وإسرائيلية تسعى لتحديد مستقبل قطاع غزة، بما يتناسب مع معايير الاحتلال ويكرّس استمراره”، مؤكدة على أن “الشعب الفلسطيني يملك القدرة والكفاءة في أن يقرّر مستقبله بنفسه”، و”لا يجوز لأحد أن يفرض الوصاية عليه”.

وأكدت حماس أن مقاتليها استهدفوا مواقع عسكرية إسرائيلية واحتجزوا عسكريين بهدف إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين من السجون الإسرائيلي، كما طالبت بضرورة محاكمة إسرائيل على ما ارتكبه من جرائم في غزة.

ودعت الوثيقة إلى ضرورة العمل من أجل رفض أي فكرة تهجير للشعب الفلسطيني إلى سيناء أو الأردن أو أي مكان آخر مطالبين بعودة النازحين لبيوتهم.

واندلعت الحرب التي دمّرت أغلب مناطق قطاع غزّة وشرّدت أكثر من 80% من سكّانه، إثر شنّ حماس هجوماً غير مسبوق على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر أسفر عن مقتل المئات واسر العشرات من الإسرائيليين، لترد إسرائيل بعملية عسكرية واسعة لملاحقة وتصفية الحركة تماماً.

 

“لماذا طوفان الأقصى؟”.. حماس تجيب على السؤال بوثيقة مهمة

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *