ترندات

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية؟ وما هي أنواع الدوالي ومدي خطورة كل نوع من بينهم؟ إليك التفاصيل أدناه

هل يمكن حدوث حمل مع وجود دوالي الخصية

  • دوالي الخصية هي اضطراب ذكري يمكن في الحالات الشديدة، أن يمنع الرجل من إنجاب الأطفال لأنه يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية وبالتالي على جودة السائل المنوي.
  • يشير مصطلح دوالي الخصية إلى تمدد أوردة الحبل المنوي (الأوردة التي تغذي الخصية). يحدث هذا التغيير عندما تمنع الصمامات الموجودة في هذه الأوردة الدم من التدفق بشكل صحيح مما يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وتورم الأوردة.
  • يمكن أن يكون هذا ضارًا لعملية تكوين الحيوانات المنوية (تكوين الحيوانات المنوية) مما قد يؤدي إلى انخفاض في جودة الحيوانات المنوية بسبب التغيرات في تركيز الحيوانات المنوية وحركتها و / أو شكلها. لهذا السبب، فإن أحد نتائج دوالي الخصية هو العقم عند الذكور.

دوالي الخصية

يمكن أن تؤثر دوالي الخصية على الحمل حيث تؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية والأكثر من ذلك على قابلية الحيوانات المنوية للحياة.

هناك أنواع مختلفة من دوالي الخصية، اعتمادًا على الأعراض والشدة والمكان. يمكننا التمييز بين نوعين من دوالي الخصية اعتمادًا على الأعراض والمسببات المشتقة:

دوالي الخصية الأولية أو مجهولة السبب

عندما لا يكون هناك سبب واضح. هذا النوع من دوالي الخصية عادة لا يكون له أعراض وهو الأكثر شيوعًا. عادة ما يظهر على الجانب الأيسر.

دوالي الخصية الثانوية أو العرضية

يتم إنتاجه عن طريق ضغط أوردة الحيوانات المنوية، مما يمنع التدفق الطبيعي للدم. عادة ما يكون هذا الانسداد ورميًا في الأصل. الأعراض الأكثر شيوعًا هي الشعور بالثقل والألم في الخصيتين أو منطقة الفخذ.

يمكن أن يؤثر كلا النوعين من دوالي الخصية على احتمالية أن يكون لدى الرجل المصاب ذرية. لذلك، فحوصات المسالك البولية الروتينية ضرورية.

أنواع دوالي الخصية

اعتمادًا على شدة ظهور دوالي الخصية ، نميز بين:

الصف 1
هو أخف مستوى من دوالي الخصية.
الصف 2
هو الشكل المعتدل من دوالي الخصية. يكتشف الطبيب الأوردة المتوسعة عن طريق الجس.
الصف 3
هي الحالات الأكثر خطورة والمعروفة باسم دوالي الخصية الشديدة. يمكن رؤية هذا النوع من دوالي الخصية بالعين المجردة دون الحاجة إلى الجس.
كما ذكر أعلاه، يتم تشخيص دوالي الخصية عن طريق الفحص البدني. في بعض الأحيان يكون من الضروري إجراء بعض الاختبارات التكميلية مثل الفحص بالموجات فوق الصوتية لتأكيد الحالة المرضية.

دوالي الخصية حسب الموقع

يمكن إجراء تصنيف آخر للقيلة الدوالية مع الأخذ في الاعتبار المكان الذي يحدث فيه تمدد الحبل المنوي. في هذه الحالة ، يمكننا التصنيف بين:

دوالي الخصية من جانب واحد

إذا ظهرت في خصية واحدة. يحدث بشكل شائع في الخصية اليسرى.
دوالي الخصية الثنائية
الأوردة في كلا الخصيتين منتفخة.
يتم التمييز أيضًا بين دوالي الخصية خارج الخصية (الأكثر شيوعًا) ودوالي الخصية داخل الخصية. بشكل عام، يتم تمييز هذه الأنواع من دوالي الخصية وفقًا للمظاهر السريرية الموجودة في الذكور.

دوالي الخصية والعقم عند الذكور

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن دوالي الخصية يمكن أن تؤثر بشكل خطير على خصوبة الرجل. في الواقع ما بين 40 و 70٪ من الرجال المصابين بدوالي الخصية لديهم قدرة متناقصة على إنتاج الحيوانات المنوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *