اخر الاخبار

هل يقترع الاسرى الفلسطينيين في انتخابات ايار ؟ |

صدى الاعلام – قال عضو مركزية فتح ورئيس الهيئة العامة للشؤون المدنية حسين الشيخ ان السلطة سنطلب رسميا من حكومة اسرائيل السماح للاسرى الفلسطينيين في سجونها ومرافق الاحتجاز بممارسة حقهم في التصويت في الانتخابات الفلسطينية بوصفها حقهم الممنوحة لهم بموجب القانون والنظام الفلسطيني تحت اشراف المركزي الفلسطيني لجنة الانتخابات، كما يمنحهم القانون الحق في الترشح.

فيما رحب فريد طعم الله، المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية بطلب الشيخ واكد ان المشاركة في الانتخابات لجميع افراد شعبنا الفلسطيني ويحق للأسرى المشاركة في الانتخابات ، واوضح ان القانون الفلسطيني كفل للأسرى المشاركة في الانتخابات ولكن القانون لا يتيح التصويت “بالوكالة”.

واكد طعم الله ان لجنة الانتخابات جاهزة لفتح مراكز الاقتراع داخل السجون بالتنسيق مع الصليب الاحمر والمؤسسات الدولية ، وان بروتوكول الانتخابات داخل السجون سيكون جاهزاً حال الرد الايجابي من الاحتلال “الاسرائيلي” على مشاركة الأسرى في الانتخابات الفلسطينية .

بينما قال صالح رافت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وامين عام حزب فدا ان الاسرى جزء اصيل من الشعب الفلسطيني ولذلك قانون الانتخابات الفلسطيني يضمن لهم ان يشاركوا بالترشيح للانتخابات، ولذلك تقوم وزارة الشؤون المدنية بالتواصل مع الجانب الاسرائيلي من اجل السماح للجنة الانتخابات المركزية ان تمكن الاسرى والاسيرات في سجون ومعتقلات الاحتلال الاسرائيلي من ممارسة حقهم الطبيعي في الانتخابات .

واضاف رافت ان الانتخابات هي قرار وطني فلسطيني من القيادة الفلسطينية استجابة لمطالب شعبنا الفلسطيني الذي يريد اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية وكذلك يريد تجديد مؤسسات منظمة التحرير بعقد المجلس الوطني الفلسطيني وايضا بانتخاب مجلس مركزي جديد ولجنة تنفيذية جديدة .

فيما اكد ماجد الفتياني، أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح حول مشاركة الأسرى رسمياً في الانتخابات ،ان القانون يكفل ان يشارك الاسرى في الانتخابات الفلسطينية ، واضاف ان قرار مشاركة الاسرى في الانتخابات الفلسطينية قرار وطني ، فالانتخابات حق لكافة ابناء شعبنا سواء في الداخل او الخارج ، على ان الجهود ستتواصل حتى يتم السماح للأسرى بالمشاركة .

وفي غضون ذلك وحتى لحظة اعداد التقرير لم تعقب كلاً من حركتي الجهاد الاسلامي وحماس على موضوع مشاركة الاسرى بالاقتراع في الانتخابات المقبلة

\

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/sawah/public_html/wp-includes/functions.php on line 4755

Notice: ob_end_flush(): failed to send buffer of zlib output compression (0) in /home/sawah/public_html/wp-content/plugins/really-simple-ssl/class-mixed-content-fixer.php on line 110