اخر الاخبار

إسرائيل في حالة ترقّب.. نتنياهو يلتقي غالانت “المُقال” لبحث اتفاق

بعد أيام عصيبة عاشتها إسرائيل بسبب قانون “مثير للجدل” يعتزم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إطلاقه، تحدثت وسائل إعلام عبرية عن إجراء لقاء بين نتنياهو ووزير الدفاع المُقال، يوآف غالانت، لبحث إجراء اتفاق.

 

نتنياهو يبحث عن اتفاق مع غالانت 

 

وأعلن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أن “إسرائيل في خضم نقاش هام وسنتوصل إلى اتفاقات في النهاية”.

 

وفي وقت سابق، أفاد مساعدون لوزير الدفاع الإسرائيلي اليوم الثلاثاء بأنه ما زال في منصبه حتى إشعار آخر، وذلك بعدما تسببت إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو له في بلوغ الأزمة السياسية في البلاد ذروتها.

 

حيث كان نتنياهو طلب إقالة غالانت بعد أن انتقد سياسته ورفض تأييده في قانون الإصلاح القضائي، بينما اشتعلت الاحتجاجات ضد رئيس الوزراء الإسرائيلي وخرجت مظاهرات بعشرات الآلاف، وسط موجة إضرابات عمّت البلاد.

 

ونتيجة لتفاقم الأوضاع أرجأ نتنياهو أمس الاثنين التعديلات ودعا إلى محادثات للتوصل إلى تسوية مع المعارضة المنتمية لتيار يسار الوسط.

 

وقال في خطاب نقله التلفزيون الإسرائيلي: “نحن في خضم أزمة تهدد الوحدة الأساسية بيننا… هذه الأزمة تحتم علينا جميعاً التصرف بمسؤولية”.

 

أوضاع صعبة في إسرائيل 

 

كما نقلت وسائل إعلام عن زعيم حزب القوة اليهودية وزير الأمن الوطني إيتمار بن غفير قوله: إن نتنياهو أكد له أنه إذا فشلت محادثات التسوية خلال فترة عيد الفصح والأعياد الوطنية الأخرى في أبريل نيسان، فإن الائتلاف سيمضي في التعديلات من جانب واحد.

 

وفي البرلمان، قدم الائتلاف اليوم الثلاثاء طلباً للتصويت على القراءات النهائية لمشروع قانون رئيسي من شأنه أن يمنح نتنياهو سيطرة أكبر على نظام اختيار القضاة. ووصف متحدث برلماني المسألة بأنها إجراء فني.

 

وبينما ساد الهدوء شوارع إسرائيل إلى حد كبير اليوم، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن قادة الاحتجاجات من الذين شاركوا في احتجاجات متصاعدة ضد التعديلات القضائية إنهم سيعودون إذا اقتضى الأمر.

 

إسرائيل في حالة ترقّب.. نتنياهو يلتقي غالانت “المُقال” لبحث اتفاق

 

 

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *