اخر الاخبار

خبير اقتصادي يكشف دور الشركات الأجنبية بالموانئ البحرية المصرية | خاص

الثلاثاء 01 اغسطس 2023 | 12:41 صباحاً


الدكتور ياسر حسين

كتب : نوران الرجال

شهد رئيس الوزراء  مصطفى مدبولي، توقيع عقود بين كل من وزارة النقل المصرية وعدد من الشركات العالمية المتخصصة في الملاحة.

 وقال الخبير الاقتصادي ياسر حسين، في تصريحات خاصة لبلدنا اليوم، إن هناك  تعاقد لفترة محددة تعطي الامتياز لتلك الشركات العالمية في خلال تلك الفترة فقط،  وبعد انتهاء التعاقد تنتقل المسؤولية إلي الجانب المصري.

وأشار أن التعاقد مع الشركات المتخصصة العالمية في الملاحة من أجل انشاء وتطوير بنيه فوقيه واداره وتشغيل واستغلال وصيانه وتداول حاويات بميناء الدخيلة.

وأوضح أن تلك المشروعات تأتي  في تطوير كل من مينائي الدخيلة والسخنة في حجم استثمارات أجنبية مباشرة تدخل مصر تقدر بحوالي 1,6 مليار دولار أميركي وكذلك عوائد متوقعه تقدر بحوالي 5 مليار دولار أميركي .

ونوه على أن  هذا التوجه يستهدف تطوير مينائي السخنة والدخيلة الي تحويل مصر الي مركز من مراكز التجارة العالمية واللوجستيات وخدمات النقل البحري،  وقد تم التعاقد مع شركات اجنبيه عالميه متخصصه ، نظرا لسابقه اعمالها الدولية وكونها كيانات عالميه متخصصه دوليا ولها رصيد من الخبرة ومن النجاحات العالمية في مثل تلك المشروعات .

وتابع:  سيكون المجال مفتوحا أيضا للقطاع الخاص المصري والشركات المصرية في كونها قواعد اقتصاديه خلفيه مهمه واساسيه ، تمد مشروعات التطوير الأجنبية بكل ما تحتاجه خلال اعمال التطوير وخلال التشغيل ، وذلك سيكون مفيدا جدا لكثير من الشركات الخاصة المصرية كقواعد خلفيه للتشغيل .

واختتم تصريحاته بأن  مصر علي طريق المستهدف الاستراتيجي بجعل مصر مركزا تجاريا عالميا يسمح بدخول خطوط ملاحيه عالميه وكذلك ترانزيت عالمي في الملاحة العالمية و مما يشكل خطوه طيبه من خطوات النجاحات الاقتصادية المصرية المأمولة .

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *