ترندات

موظف سابق في تسلا: تقنية القيادة الذاتية للشركة ليست آمنة

قال موظف سابق في شركة تسلا لشبكة بي بي سي الإخبارية إنه يعتقد أن التكنولوجيا التي تشغل سيارات الشركة ذاتية القيادة ليست آمنة بما يكفي لاستخدامها على الطرق العامة.

وقام لوكاس كروبسكي بتسريب بيانات، بما في ذلك شكاوى العملاء حول برنامج تسلا للكبح والقيادة الذاتية، إلى صحيفة هاندلسبلات الألمانية في مايو (أيار)، وقال إن محاولات تسليط الضوء على مخاوفه داخلياً تم تجاهلها.

وكان إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، قد دافع عن تكنولوجيا القيادة الذاتية الخاصة بالشركة، وقال في منشور على منصة إكس يوم السبت “تمتلك تسلا أفضل ذكاء اصطناعي في العالم الحقيقي على الإطلاق”.

لكن في أول مقابلة له في المملكة المتحدة، قال كروبسكي لمحرر التكنولوجيا فيبي بي سي، زوي كلاينمان، إنه كان قلقاً بشأن كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتشغيل خدمة الطيار الآلي لشركة تسلا.

وتتضمن ميزة الطيار الآلي، على سبيل المثال، المساعدة في التوجيه وإيقاف السيارات، ولكن على الرغم من اسمها، فإنها لا تزال تتطلب وجود شخص ما في مقعد السائق ويداه على عجلة القيادة.

وقال كروبسكي “لا أعتقد أن الأجهزة جاهزة والبرمجيات جاهزة. ذلك يؤثر علينا جميعاً لأننا في الأساس تجارب على الطرق العامة. لذا، حتى لو لم يكن لديك سيارة تسلا، فإن أطفالك ما زالوا يسيرون على الرصيف”.

وأضاف كروبسكي أنه وجد أدلة في بيانات الشركة تشير إلى عدم اتباع المتطلبات المتعلقة بالتشغيل الآمن للمركبات التي تتمتع بمستوى معين من تكنولوجيا القيادة الذاتية أو المساعدة في القيادة.

ووفقاً لبيانات تسلا الخاصة، في نهاية عام 2022، تعرض العملاء الأمريكيون الذين يستخدمون الطيار الآلي إلى حادث واحد في المتوسط حيث انتشرت الوسادة الهوائية كل 5 ملايين ميل تقريباً.

وقال كروبسكي إنه شعر بأنه مضطر لمشاركة ما وجده مع سلطات حماية البيانات. وتجري وزارة العدل الأمريكية تحقيقاً مع شركة تسلا بشأن ادعاءاتها المتعلقة بميزات القيادة المساعدة منذ يناير (كانون الثاني). وواجهت تسلا أيضاً تحقيقات وأسئلة مماثلة من وكالات أخرى بما في ذلك الإدارة الوطنية لسلامة المرور على الطرق السريعة حول نظام الطيار الآلي الخاص بها.

ونشرت صحيفة هاندلسبلات الألمانية “ملفات تيسلا” بعد أن شارك كروبسكي 100 جيجابايت من البيانات الداخلية التي اكتشفها. وأكدت هيئة حماية البيانات في هولندا، حيث يقع المقر الرئيسي لشركة تسلا في أوروبا، أنه تم إخطارها باختراق البيانات وأنها تنظر في الادعاء.

وقال كروبسكي إن الأشهر الستة الماضية وخبرته في الإبلاغ عن المخالفات كانت “مرعبة”. مضيفاً أنه بالكاد ينام في الليل في بعض الأحيان”. وأضاف أنه حتى موظفي تسلا تحدثوا معه عن فرملة المركبات بشكل عشوائي استجابة لعوائق غير موجودة، والمعروفة باسم “الكبح الوهمي”. وقد ظهر هذا أيضاً في البيانات التي حصل عليها حول شكاوى العملاء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *