اخبار عمان

تنفيذ مشاريع تنموية في مرباط بـ3.5 مليون ريال

مرباط العُمانية

تواصل بلدية ظفار تنفيذ عدد من المشروعات التنموية في ولاية مرباط بمحافظة ظفار، شملت تطوير بعض المواقع السياحية وتحسين البنية الأساسية من شبكة الطرق والإنارة وتصريف مياه الأمطار، بتكلفة تتجاوز 3.5 مليون ريال عُماني.

وسجّلت الأعمال الإنشائية في هذه المشروعات نسب إنجاز متقدمة في التنفيذ الفعلي، إذ بلغت نسبة الإنجاز في مشروع إطلالة الدمر 98 بالمائة، ومشروع متنفس شاطئ أغبير 85 بالمائة، بينما وصلت نسبة الإنجاز الفعلي في مشروع ازدواجية طريق مرباط بمركز الولاية 43 بالمائة.

وقال الدكتور عبدالله بن محمد باعوين مدير عام المديرية العامة للمشاريع والشؤون الفنية ببلدية ظفار، إنّ المشروعات التنموية في ولاية مرباط تركزت على تعزيز شبكة الطرق والإنارة والتشجير وتطوير المواقع السياحية والإصحاح البيئي ضمن جهود البلدية لتنمية ولايات المحافظة.

وأوضح أن أبرز المشروعات هي: مشروع ازدواجية طريق مرباط بمركز الولاية ويشمل ازدواجية الطريق بطول 3.5 كيلومتر، وشبكة لتصريف المياه، و3 إشارات ضوئية لتقاطعات الطريق مع الطرق الفرعية بتكلفة إجمالية تقديرية تبلغ مليونًا و960 ألف ريال عُماني، ومن المتوقع الانتهاء منه في مطلع عام 2025م.

وفي مجال تطوير المواقع السياحية والترفيهية في ولاية مرباط، بيّن الدكتور عبدالله باعوين أن تطوير شاطئ أغبير يُمثل نقلة نوعية للمشروعات الترفيهية بالولاية، ويتضمن إنشاء مسارات رياضية مخصصة للمشي ومنطقة ألعاب للأطفال ومرافق عامة ومطاعم مبينًا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تتجاوز 932 ألف ريال عُماني ونسبة إنجاز تبلغ 85 بالمائة.

وأشار إلى أن مشروع إطلالة الدمر بولاية مرباط الذي تنفّذه بلدية ظفار بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة يتضمن إنشاء موقع مميز يُطلّ على البحر، ويحتوي على جلسات كبيرة ومظلات للجلوس وأعمال التشجير ومرافق عامة للزوار ومطعم ومنطقة مخصصة لألعاب الأطفال ومواقف عامة، مشيرًا إلى أن التكلفة الإجمالية تبلغ نحو 617 ألف ريال عُماني فيما وصلت نسبة إنجازه 98 بالمائة.

وفي مجال الخطط المستقبلية للمشروعات، قال الدكتور عبدالله بن محمد باعوين إنّ البلدية تعمل على إسناد مناقصة لإنشاء طرق داخلية في ولاية مرباط بمسافه إجمالية تبلغ 20 كيلومترا في مركز الولاية والمناطق الجبلية والسهلية التابعة لها بالإضافة إلى مشروع إنشاء مسلخ ولاية مرباط وصيانة مسلخ طوي اعتير.

وعزّزت بلدية ظفار جهودها في مجال ريادة الأعمال من خلال إتاحة الفرصة أمام الأسر المنتجة وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وعربات الطعام المتنقلة في بعض المواقع السياحية في ولاية مرباط.

كما نفّذت بلدية ظفار في عام 2024م حملة الإصحاح البيئي بولاية مرباط ضمن سعيها للحفاظ على الصحة العامة للمجتمع والبيئة ومكافحة نواقل الأمراض مثل البعوض والحشرات الأخرى من أجل بيئة صحيّة مستدامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *