اخر الاخبار

منظمة الصحة العالمية تحسم الجدل حول انتشار الأوبئة في ليبيا

وسط مخاوف من انتشار الأوبئة في ليبيا عقب الكارثة التي تعرضت لها بسبب الفيضانات وأسفرت عن مقتل الآلاف، أكد ممثل منظمة الصحة العالمية في ليبيا، أحمد زويتن، اليوم الأحد، أنه لم يتم رصد أي وباء في البلاد، مشيراً إلى أن الاستعدادات مستمرة ضد تفشي أي وباء محتمل.

الصحة العالمية تنفي انتشار الأوبئة في ليبيا

وفي هذا الخصوص، قال زويتن، “لقد تأثرنا للغاية بالمشهد الذي خلفته كارثة الفيضان خاصة في مدينة درنة وآلاف الناس فقدوا أحباءهم ومنازلهم، ولا يمكن وصف مدى الصدمة النفسية التي يعانيها الناس جراء كارثة الفيضان”.

وأكد أن “المنظمة وزعت أدوية الطوارئ، بما في ذلك علاج الكوليرا، وتعمل مع السلطات المحلية لضمان الوصول إلى الخدمات الصحية” مشدداً على أن “الاستعدادات وعمليات التفتيش مستمرة ضد تفشي أي وباء محتمل”.

ولفت المسؤول الأممي إلى أنه تم الإبلاغ عن مئات من حالات الإسهال في درنة، لكن أكد أن هذا الوضع عادي بالنسبة إلى مدينة كبيرة.

وجاءت تصريحات ممثل منظمة الصحة العالمية بعد أسبوع من قرار السلطات تقسيم مدينة درنة المنكوبة وإعلان حالة الطوارئ فيها لسنة على الأقل، من أجل مواجهة أي تفش محتمل للأمراض.

والثلاثاء الماضي، أعلن رئيس الحكومة الليبية المكلفة أسامة حمّاد، تقسيم درنة إلى 4 مناطق لمواجهة أي تفش محتمل للأمراض.

الصحة العالمية تنفي انتشار الأوبئة في ليبيا

المنطقة الأولى هي المنطقة الأشد ضرراً ويمنع الدخول إليها إلا من قبل الفرق الطبية والإسعاف والطوارئ وفرق الإنقاذ على أن يمنع دخول المواطنين إليها.

أما الثانية فهي المنطقة الهشة، وهي أقل ضرراً من الأولى، ويمنع دخول النساء والأطفال إليها ومعهم كبار السن، ويسمح فقط لأرباب الأسر بالدخول من أجل متابعة الأرزاق لا أكثر، على أن يمنع شرب المياه فيها منعاً باتاً بسبب اختلاط مياه الشرب بالمياه الجوفية، مؤكداً أن التحاليل أثبتت ذلك.

والمنطقة الثالثة، فهي المنطقة الآمنة التي لم تتضرر، ويسمح بنزوح العائلات إليها، مع التأكد من مصدر مياه الشرب فيها، مع خطة لعزل المناطق الأكثر تضرراً في درنة كمنطقة رابعة.

والجدير ذكره أن الإعصار دانيال كان وقعه كارثياً بشكلٍ خاص على مدينة درنة التي يبلغ عدد سكانها 100 ألف نسمة والمطلة على البحر المتوسط، إذ أدى إلى انهيار سدين والتسبب بفيضانات جرفت كل شيء في طريقها، ما فاقم أعداد الضحايا.

كما تسبب في نزوح أكثر من 43 ألف شخص، بحسب آخر إحصاء للمنظمة الدولية للهجرة.

 الصحة العالمية تنفي انتشار الأوبئة في ليبيا
الصحة العالمية تنفي انتشار الأوبئة في ليبيا

اقرأ أيضا:

)) علماء يحددون موعداً قد تتكرر الكوارث الطبيعية في ليبيا وجارتها

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *