اخر الاخبار

اكتشاف غواصة روسية تعمل بالطاقة النووية قبالة سواحل المملكة المتحدة

الاحد 16 يونية 2024 | 12:30 مساءً

كتب : أحمد هاشم

اكتشف سلاح الجو الملكي البريطاني الغواصة الهجومية قازان التي تعمل بالطاقة النووية أثناء إبحارها قبالة الساحل الغربي للمملكة المتحدة وسط مخاوف من أنها كانت تبحث عن نقاط ضعف في الجناح الأقصى لحلف شمال الأطلسي.

أثارت غواصة نووية روسية تم رصدها قبالة سواحل المملكة المتحدة اجتماعًا طارئًا.

وتأتي هذه المشاهدة في أعقاب وعد الرئيس فلاديمير بوتين “بمعاقبة” الغرب لتمويل أوكرانيا بصواريخ طويلة الأجل وقرض سخي بقيمة 40 مليار جنيه استرليني باستخدام الأصول الروسية المجمدة. 

واكتشفت طائرة مضادة للغواصات تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني من طراز Poseidon P8 الغواصة الحديثة من طراز Yasen، قازان، في 5 يونيو من خلال نشر عوامات السونار القادرة على تحديد التحركات تحت السطح في أعماق البحر.

تمت مراقبة الغواصة بواسطة طائرة استطلاع بحرية تابعة لسلاح الجو الملكي البريطاني أثناء شروعها في رحلتها على طول الساحل الغربي لأيرلندا باتجاه اسكتلندا ، حيث كانت تتعدى بشكل خطير بالقرب من فاسلين، الملاذ النووي البحري للمملكة المتحدة. كان لدى زعماء الناتو مخاوف من أن السفينة الضخمة التي يبلغ وزنها 13800 طن والمتبقية بشكل مشؤوم قد تكون تبحث عن نقاط ضعف في محيط الناتو.

وبعد اكتشاف موقع السفينة الروسية، تم نقل التفاصيل بسرعة إلى المقر المشترك الدائم لشركة نورثوود. 

وقد تم إخطار كلا من رئيس الوزراء ووزير الدفاع على النحو الواجب. 

تضمنت مناورة كازان المتوقعة القيام بمغامرة إلى فنزويلا قبل الرسو في غيانا، وهي عضو في الكومنولث.

يُنظر إلى الوضع الأخير لسفينة الدورية البحرية الملكية HMS Trent على أنه دليل على المقاومة ضد المواجهة الحدودية المتصاعدة التي ترتكبها فنزويلا المدعومة من روسيا، حسبما ذكرت صحيفة Express . وقد رد بوتين بشدة على صواريخ النظام الصاروخي التكتيكي للجيش الأمريكي (ATACMS) التي يتم توريدها إلى أوكرانيا وكذلك على القرض.

أشارت جوليان سميث، سفيرة الولايات المتحدة لدى الناتو، الأسبوع الماضي خلال مؤتمر صحفي إلى أن السياسة التي تمنع نظام ATACMS من استهداف البر الرئيسي لروسيا قد تخضع للمراجعة. وذكرت: “سنواصل التقييم والتكيف مع احتياجات أوكرانيا المتطورة باستمرار”. ووافق أعضاء مجموعة السبع يوم الجمعة على قرض بقيمة 40 مليار جنيه استرليني، بتمويل من فوائد الأصول الروسية المجمدة في الغرب.

تم تجميد ما يقرب من 240 مليار جنيه إسترليني من أصول البنك المركزي الروسي كجزء من العقوبات الغربية في أعقاب الغزو الروسي لأوكرانيا عام 2022. 

يكشف المطلعون أن الصفقة تم إجراؤها لضمان حصول أوكرانيا على أموال كافية إذا أوقف الكونجرس الأمريكي المساعدات في ظل رئاسة دونالد ترامب المحتملة مرة أخرى. 

كما وقع الرئيس الأمريكي جو بايدن اتفاقية أمنية مدتها 10 سنوات مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي .

وأشار جاستن كرامب، من مجموعة سيبيلين للمخاطر الاستراتيجية: “من المهم أن نلاحظ أن الأموال الروسية، بل الفوائد المتراكمة منها، هي التي ستضمن قرضًا بقيمة 40 مليار جنيه إسترليني لأوكرانيا. وموقف المملكة المتحدة هو أن جميع وأضاف: “إن الأموال مملوكة لروسيا، وبالتالي لا يمكن المساس بها، ومع ذلك، فقد تكون بمثابة نفوذ مفيد عندما يتعلق الأمر بمحادثات السلام”.

ويأتي ذلك في الوقت الذي يزعم فيه خبير عسكري في موسكو أن روسيا ستنفذ “عملية لا يمكن تصورها” وتمحو المملكة المتحدة في يوم واحد فقط. أوجز الدكتور يوري بارانشيك الخطة وحذر من إمكانية تدمير الأسلحة النووية للمملكة المتحدة. وقال: “إن كامل إمكاناتها النووية [بريطانيا]، منذ عام 1998، كانت عبارة عن مجموعة من أربع غواصات من طراز فانجارد SSBNs [غواصات طاقة نووية تحمل صواريخ ذرية] ومقرها في فاسلين، اسكتلندا . 

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *