اخبار عمان

مناقشة دور الجمعيات المهنية في تعزيز التنمية المستدامة

 

مسقط اخبار عمان

نظمت وزارة التنمية الاجتماعية بالتعاون مع عدد من الجمعيات المهنية، ملتقى الجمعيات المهنية الأول بعنوان “شراكة وتشبيك”، بدعمٍ من الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة بيئة.

رعى افتتاح أعمال الملتقى معالي الدكتور محمد بن سعيد المعمري وزير الأوقاف والشؤون الدينية، بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والمكرمين أعضاء مجلس الدولة، وأصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى، ورؤساء وأعضاء الجمعيات المهنية في سلطنة عمان.

وقال الدكتور محمد بن مبارك العريمي رئيس مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، إن جمعيات المجتمع المدني تُسهم وفق اختصاصاتها وأدوارها من خلال برامجها السنوية داخل البلاد وخارجها في دعم التنمية المستدامة وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية لرؤية “عُمان 2040″، كما تُسهم في تعزيز الوعي المعرفي والمجتمعي ونشر الثقافة ودعم الابتكار ورعاية الشباب وتعزيز المجيدين، كما تسعى إلى تعزيز أدوار سلطنة عُمان ومشاركتها وتمثيلها أفضل تمثيل إقليميًّا ودوليًّا في المنظمات والجمعيات المشابهة لاختصاصاتها.

وأشار إلى أن المؤتمر يعد فرصة لتبادل الحوار وعرض التجارب ومناقشة الواقع والتحدّيات.

وذكر باسم بن ناصر البطاشي القائم بأعمال مدير عام المسؤولية الاجتماعية والعلاقات العامة بالشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، أن الشركة منذ تأسيسها ترص على ريادة جهود المسؤولية الاجتماعية في سلطنة عُمان، وأن الدعم الذي تقدمه الشركة للجمعيات والجهات الحكومية المعنية لا ينحصر على توفير المعدات الضرورية التي تؤهل الأشخاص ذوي الإعاقة نحو ممارسة حياتهم اليومية فحسب، بل يشتمل توفير حافلات النقل للجمعيات العاملة بهذا المجال، وتمويل الدورات التدريبية والتأهيلية التي تعمل على دعم الأشخاص، بالإضافة إلى تعزيز الشراكات المجتمعية مع الجمعيات المتخصصة بهذه الفئة.

وشهدت أعمال الملتقى تقديم 8 أوراق عمل، منها 4 أوراق عمل في الجلسة الأولى التي حملت عنوان “مؤسسات المجتمع المدني والعمل التطوعي”، و4 أوراق عمل أخرى في جلسة العمل الثانية وعنوانها “الإنجازات الوطنية للجمعيات المهنية.. تجارب ناجحة”.

وتضمنت الجلسة الأولى تقديم أوراق عمل بعنوان : “دور وزارة التنمية الاجتماعية في تعزيز أدوار الجمعيات المهنية” لمحمد بن سعيد المقيمي رئيس قسم الجمعيات المهنية بالوزارة، و”مؤسسات المجتمع المدني ودورها المساند للدور الحكومي.. جمعية الصحفيين أنموذجًا” لطالب بن سيف الضباري أمين سر جمعية الصحفيين العمانية، و “مبادرات مؤسسات المجتمع المدني.. فك كربة نموذجًا” لدريد بن مانع السعدون، و”اصنع فيلمك في عمان” لمحمد بن عبدالله العجمي أمين سر الجمعية العمانية للسينما.

وفي الجلسة العمل الثانية بعنوان “الإنجازات الوطنية للجمعيات المهنية”، قدم الدكتور عامر العيسري في ورقة العمل “منجزات الجمعية العمانية للكتاب.. الشراكة والتوسع والأثر”، تلاها ورقة العمل الثانية بعنوان “إنجازات الجمعية العمانية لإدارة الموارد البشرية.. الشراكة والمجتمع”، لمريم بنت خليفة العامرية عضوة مجلس إدارة الجمعية، ثم ورقة العمل الثالثة حول “التحول الرقمي في مؤسسات المجتمع المدني: التحديات والحلول” لفيصل البلوشي، وواختتمت الجلسة بتقديم ورقة العمل الرابعة عن “جمعية المهندسين العمانية.. حقائق وأرقام” للمهندس محمد بن هاشل الريامي أمين عام جمعية المهندسين العمانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *