اخر الاخبار

حلمي النمنم: حرب أكتوبر حققت أهدافها كاملة برجوع سيناء.. فيديو

الاربعاء 11 أكتوبر 2023 | 09:35 مساءً

كتب : حازم السيد

أكد حلمي النمنم وزير الثقافة الأسبق، أنه بدأ الإعداد لحرب أكتوبر حينما تولى الفريق أحمد إسماعيل على قائدا عاما للقوات المسلحة، وتم تكليفه بالخطة والتجهيزات إلى أن وصلنا ليوم 6 أكتوبر.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى مقدمة برنامج صالة التحرير المذاع على قناة صدى البلد، أن حرب أكتوبر حققت أهدافها كاملة، منوها أن الحروب تقاس بتحقيق النتائج والأهداف فقط، ومصر أخذت سيناء كاملة باعتراف جولدا مائير وموشي ديان وهذا كان أكبر نتائج الحرب، مع عبور خط بارليف المنيع.

وتابع: في خطاب 16 أكتوبر للرئيس السادات بمجلس الشعب قال إن العين بالعين والسن بالسن، بمعنى أن مصر قادرة على تنفيذ أي عمليات حال قيام إسرائيل بعمل غارات، مشيرا إلى أن الفريق الشاذلي والجمسي ومحمد علي فهمي والمقاتلين المصريين كانوا هم أساس الحرب والانتصار على العدو.

وقال وزير الثقافة الأسبق: لابد من تواجد جبهة داخلية قوية بجانب وجود جيش مسلح قوي، والشعب قبل الحرب كان متحمل ظروف صعبه في التموين والغذاء وغيره، وكان طلب الشعب وقتها هو الحرب وتحرير الجبهة.

واستكمل: الشعب المصري في جنازة عبد الناصر كان بيردد عبارات “التار ياريس.. هنحارب ياريس”، وحدث حالة مزج شعبي مع القوات المسلحة، مستطردا: إسرائيل لا تعترف بانتصار مصر في 1973 لكنهم يعتمدون هزيمة مصر في 1956، وهذه حرب إضعاف الروح المعنوية لدى المصريين.

وأوضح أن الدور العربي والإفريقي في حرب أكتوبر كان كبيرا ولا يمكن أن نغفله، وهذا بدأ من مؤتمر القمة العربية في الخرطوم، وكانت البداية في المؤتمر بمصافحة الرئيس عبد الناصر بالملك فيصل.

ولفت إلى أنه بعد الأزمة التي وقعت بين عدد من المثقفين على رأسهم توفيق الحكيم والرئيس أنور السادات بعد إعلانه مبادرة لإعادة فتح قناة السويس قبل أكتوبر، ولم تتجاوب إسرائيل، تدخل الدكتور عبدالقادر حاتم ونجح في الصلح بين الرئيس السادات وتوفيق الحكيم.

https://www.youtube.com/watch?v=JMe1pEuElw

المصدر: بلدنا اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *