اخر الاخبار

الاتحاد الأوروبي يضع اللمسات الأخيرة على خطة إمداد أوكرانيا بالذخيرة |

يضع الاتحاد الأوروبي، هذا الأسبوع، اللمسات الأخيرة على خطة بقيمة مليارَي يورو، لتمويل مشتريات مشتركة من ذخائر المدفعية التي تحتاجها أوكرانيا للتصدي للقوات الروسية.

ويتيح هذا المشروع تزويد القوات الأوكرانية بمليون قذيفة “هاون” من عيار 155 ملم على الأقل، وتجديد المخزونات الإستراتيجية لدول الاتحاد الأوروبي التي اقترب بعضها من النفاد.

كما صرّح مسؤولون أوروبيون بأنّه “ليس لدينا دخان أبيض بعد”، مع الإشارة إلى دخول “مرحلة خطيرة من الحرب. الروس لديهم أكثر من 300 ألف مقاتل، يحتشدون لشنّ هجوم، وعلينا مساعدة القوات الأوكرانية على المقاومة”. وأوضح أحد الدبلوماسيين أنّ “دولتين من الأعضاء، هما هولندا وإيطاليا، لا تزال لديهما تحفّظات، لكن ليس هناك عرقلة”.

ويُرتقب أن تُرفع الخطة قبل اجتماع وزراء خارجية ودفاع الاتحاد، اليوم، في بروكسل، على أن يتم عرض الاتفاق بعد ذلك على قادة الاتحاد الأوروبي في قمتهم يومي الخميس والجمعة.

وبذلك، يستجيب الاتحاد الأوروبي إلى نداء أطلقه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في 9 آذار الجاري، على ضوء نقص في الذخيرة، يحدّ من قدرة عسكريّيه على إطلاق النار.

ويهدف الشق الثالث من خطة مسؤول الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إلى زيادة قدرات إنتاج شركات التسليح ال12 لدى الاتحاد الأوروبي “من أجل تجديد مخزونات دول الاتحاد الأوروبي ومواصلة إمداد القوات الأوكرانية”.وشدّد على أنّ “الوقت ينفد، ويجب أن نقدّم المزيد من ذخيرة المدفعية بشكل أسرع”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *