اخبار عمان

أكثر من 74 مليون ريال عُماني قيمة الأعمال المسندة لـ”الصغيرة والمتوسطة” بالدقم

مسقط العُمانية

دأبت المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم منذ تأسيسها على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الالتزام بتخصيص 10 بالمائة عند إسناد المشروعات للشركات الراغبة للاستثمار بالمنطقة.

وأوضح طلال بن سعيد البرطماني أخصائي مؤسسة صغيرة ومتوسطة بإدارة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم أن المنطقة تقدم تخفيضًا نسبته 50 بالمائة من رسوم جميع الخدمات المقدمة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالمنطقة.

وقال البرطماني لوكالة الأنباء العُمانية إن تخفيض رسوم خدمات القيد بالسجل التجاري وتراخيص المزاولة لبعض الأنشطة الاقتصادية للراغبين في إطلاق مشروعات صغيرة ومتوسطة شملت أكثر من 130 نشاطًا في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وأضاف أن عدد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بلغ بنهاية عام 2023 نحو 981 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، مشيرًا إلى أن إجمالي قيمة الأعمال التي أُسندت لتلك المؤسسات من الشركات العاملة بالمنطقة منذ عام 2016 حتى عام 2023 بلغت 74.5 مليون ريال عُماني منها 6.7 مليون ريال عُماني خلال عام 2023.

من جانبه، قال سالم بن علي الشحري مدير إدارة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمحافظة الوسطى إن الهيئة تقوم بجهود كبيرة لدعم رواد الأعمال بالمحافظة من خلال تقديم برامج تدريبية متخصصة لمرحلة ما قبل التمويل، منها برنامج “جاهزية رائد الأعمال” ودورات تدريبية في دراسات الجدوى الاقتصادية وبرامج تدريبية حرفية لتأهيل العاملين في قطاع الصناعات الحرفية التقليدية.

وأضاف أن الهيئة تعمل على تفعيل الجانب المتعلق بالقيمة المحلية المضافة من خلال البحث عن فرص أعمال لدى المؤسسات الحكومية والمؤسسات والشركات التابعة لجهاز الاستثمار العُماني، مشيرًا إلى أن هناك حاضنتي أعمال بمحافظة الوسطى؛ الأولى “حاضنة شراع الدقم” وتضم 10 شركات محتضنة، وحاضنة أخرى في الحوض الجاف بالدقم تحتضن 3 مؤسسات صغيرة ومتوسطة.

من جهته، أكد عبدالرحيم بن زايد الجنيبي مدير فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الوسطى أن الفرع يسعى إلى تعزيز نمو الأعمال التجارية وتحفيز رواد الأعمال على تأسيس شركاتهم الخاصة ونموها عبر البرامج والمبادرات التي من شأنها النهوض بمشروعات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وقال إن فرع غرفة تجارة وصناعة عُمان بمحافظة الوسطى يقدم من خلال مكتبه في المحطة الواحدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم كل الخدمات والتسهيلات لرواد الأعمال والمستثمرين.

وأوضح مازن بن سعد الجنيبي (صاحب مشروع سياحي بالدقم)، أن المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تقدم الدعم للمشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال التسهيلات والحوافز وتعريف الشركات العاملة بالمنطقة بالمنتجات والخدمات التي تقدمها تلك المؤسسات وربطها بكافة المناقصات والمشروعات التي تُطرح من الشركات العاملة بالمنطقة.

في حين، أكدت مهرة بنت محسن الجنيبية المؤسسة والمديرة التنفيذية لمؤسسة الأصداء العالمية للتجارة، أن تسهيل الإجراءات والتعامل المرن مع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المقدم من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم الاقتصادية أتاح سبل نجاح ونمو مشروعات رواد الأعمال وتلك المؤسسات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *