اخبار البحرين

ديار المحرق تعلن عن الفائزين بمسابقة تصميم نصب معماري لمدخل المدينة

كشفت ديار المحرق، أكبر شركات التطوير العقاري بمملكة البحرين، عن أسماء الفائزين بمسابقة أفضل تصميم لنصب معماري لمدخل المدينة، والتي أتاحت المجال أمام المبدعين لتقديم تصاميمهم المعمارية لتقاطع المدخل الرئيسي لديار المحرق، وذلك ضمن مسابقة استمرت على مدى الربع الأخير من العام الماضي.

وشهدت المسابقة مشاركة واسعة النطاق من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى مختلف الدول العربية، بما في ذلك: الأردن ومصر وفلسطين والعراق واليمن وسوريا. كما برز عدد لافت من مشاركات الدول الآسيوية كالصين واليابان والهند وباكستان وتايوان وتايلند وإيران، إلى جانب إقبال واسع من الدول الأوربية، بما في ذلك بريطانيا وألمانيا وإسبانيا وتركيا وأوكرانيا، علاوة على مشاركات بارزة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقامت لجنة التحكيم بمقابلة المتأهلين للمراحل النهائية، من أجل تقييم العروض التقديمية لفكرة التصاميم واختيار المراكز الثلاث الأولى. وتم الإعلان عن الفريق الفائز في المركز الأول الذي حصل على جائزة نقدية بقيمة 50,000 دولار أمريكي. ويحمل أعضاء الفريق الفائز درجة الماجستير في الدراسات المعمارية والهندسة المعمارية من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) وتم تكريمهم مسبقًا بجائزتي مارفن إي قودي من المعهد ذاته، وهن المهندسة مريم الجُميري والتي في خضم تقديم رسالة الدكتوراه لدى جامعة هارفارد والمهندسة لطيفة الخياط الحائزة على جائزة منحة الآغا خان للسفر. وحصد المركز الثاني فريق من جامعة اسطنبول التقنية وهم المعماريان سنان غوني ونورحياة أوز، حيث حصل الفريق على جائزة نقدية بقيمة 20,000 دولار أمريكي. أما في المركز الثالث، فقد نجح فريق من خريجي قسم الهندسة المعمارية في جامعة البحرين والمؤلف من؛ أحمد العباس وفاطمة كل عوض وغيداء محمد، وحصلوا على جائزة بقيمة 10,000 دولار أمريكي. كما تم منح شهادات تقديرية للتصاميم المتميزة المتأهلة ضمن القائمة النهائية.

وفي تعليقه حول المسابقة، صرّح المهندس أحمد علي العمادي الرئيس التنفيذي لشركة ديار المحرق قائلاً: “نود بداية أن نُهنئ جميع الفائزين على هذا الإنجاز المُشرف ونشكر جميع المشاركين في مسابقة أفضل تصميم لنصب معماري لمدخل المدينة والتي لاقت اقبالاً كبيرًا من مختلف دول العالم. ونحن فخورون لتمكننا من نشر التراث البحريني العريق والثقافة المحلية الأصيلة على الصعيد الدولي، كما إننا نتطلع قُدمًا للاستمرار بطرح مثل هذه المبادرات مستقبلاً.”

ومن خلال طرح هذه المسابقة، سعت ديار المحرق لتعزيز روح الابداع والابتكار وذلك عبر تصميم نصب معماري يعكس الثقافة البحرينية الأصيلة ويمزج بين عناصر العمارة التقليدية والمعاصرة ليخلق مفهوم إبداعي فريد، على أن يعكس التصميم استدامة مشروع ديار المحرق ورؤيتها بإنشاء مدينة متكاملة، ويجمع في مفهومه ما بين العناصر الحديثة والمعاصرة مع أصالة التراث العريق ليُصبح هذا النصب أحد أهم وأبرز معالم المملكة.

وتُعد ديار المحرق أكبر المدن السكنية المتكاملة في مملكة البحرين حيث تتسم بطابعها الفاخر واحتفاظها بالقيم العائلية للمجتمع البحريني، وتحتضن بأرجائها خيارات متنوعة من حلول السكن وسبل الحياة العصرية الراقية. يأتي هذا بجانب المزيج الفريد الذي تقدمه ديار المحرق من المرافق السكنية والتجارية والترفيهية والصحية التي تأصل نموذج المدينة العصرية المتكاملة والمستقبلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *