اخر الاخبار

الحجاج يؤدون طواف الإفاضة في أول أيام العيد

يؤدي حجاج بيت الله الحرام، في أول أيام عيد الأضحى 10 من ذي الحجة، الموافق لـ16 من حزيران، طواف الإفاضة حول الكعبة المشرفة، وذلك بعد رميهم جمرة “العقبة الكبرى” في يوم النحر، بمشعر “منى”.

وبعد وقوفهم، السبت 15 من حزيران، على صعيد عرفة، لتأدية ركن الحج الأعظم، نفر الحجاج إلى “مزدلفة”، وهناك صلّوا المغرب والعشاء، وجمعوا الجمرات، وباتوا حتى الفجر.

ويرمي الحجاج جمرة “العقبة الكبرى” بالحصى التي جمعوها، ثم يحلقون أو يقصرون، لتحقيق التحلل الأصغر من الإحرام، قبل التوجه إلى مكة لتأدية طواف الإفاضة، والسعي بين الصفا والمروة.

وتستمر مناسك الحج لخمسة أيام، وشهد الحج هذا العام ثلاث خطب متتالية، هي خطبة الجمعة التي تزامنت مع يوم التروية، وخطبة الوقوف في عرفات، وخطبة العيد اليوم.

وفي 15 من حزيران الحالي، أعلن وزير الحج والعمرة السعودي، توفيق الربيعة، أن أكثر من 1.8 مليون حاج وقفوا على صعيد عرفات، وأدوا نسكهم في موسم حج 1445 للهجرة.

وذكرت الهيئة العامة للإحصاء أن منهم مليونًا و611 ألفًا و310 حجاج قدموا مما يزيد على 200 دولة، عبر المنافذ المختلفة، و221 ألفًا و854 حاجًا من المواطنين والمقيمين، مبينة أن عدد الذكور من الإجمالي العام بلغ 958 ألفًا و137 حاجًا، مقابل 875 ألفًا و27 حاجة.

وقالت هيئة الإحصاء، إن نسبة الحجاج القادمين من الدول العربية بلغت 22.3%، ومن الدول الآسيوية غير العربية 63.3%، ومن الدول الإفريقية عدا العربية 11.3%، في حين بلغت نسبة حجاج دول أوروبا وأمريكا وأستراليا والأخرى غير المصنفة 3.2%.

وفي 12 من حزيران، أعلنت “الهيئة السورية للحج والعمرة” اكتمال وصول جميع الحجاج السوريين عبر مكاتبها إلى المشاعر المقدسة لأداء فريضة الحج لموسم 2024، وقالت إن عدد الحجاج الواصلين عبر مكاتبها في الشمال السوري وتركيا وقطر وإربيل بلغ 5216 حاجًا.

وتسير “الهيئة السورية”، وهي من مؤسسات المعارضة، أفواج الحج لهذا العام من الشمال السوري وتركيا وأربيل وقطر، وتتراوح حصتها بين 5000 و5500 حاج.

كما يسير النظام السوري، لأول مرة منذ 12 عامًا، رحلات الحج من مناطق سيطرته بعد تحديد حصة وزارة الأوقاف التابعة لحكومته بـ17500 حاج، جرى قبولهم من أكثر من 50 ألف طلب.

وفي 7 من حزيران، أكد وزير الأوقاف في حكومة النظام، محمد عبد الستار السيد، نجاح موسم الحج بعد انقطاع طويل، وعزا ذلك لما قال إنه “تضافر جهود جميع الجهات العامة المعنية في الحكومة السورية، مع الجهود التي قامت بها وزارة الحج والعمرة والسلطات المختصة في السعودية الشقيقة”، وفق ما نقلته صحيفة “الوطن” المحلية.

المصدر: عنب بلدي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *