اخر الاخبار

الخارجية الإيرانية تحدد موقف بلادها في 6 قضايا والشرط الوحيد للتفاوض بقضايا المنطقة كلها

كشفت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم الإثنين موقفها من العديد من القضايا والمستجدات في المنطقة. 

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، حول ملف المفاوضات مع الدول الكبرى، إن مسار عودة واشنطن للالتزام بالاتفاق النووي يمر بالضرورة عبر رفع كل العقوبات. 

وأضاف: نؤكد حقنا في المطالبة بآلية تثبت عودة واشنطن للاتفاق النووي ورفع العقوبات، وإصرار واشنطن على إبقاء جزء من عقوبات ترمب سيوصل المفاوضات إلى طريق مسدود. 

وأشارت إلى أن إيران لن تتراجع عن خطوات خفض الالتزام قبل رفع العقوبات دفعة واحدة وبشكل قابل للتحقق، مؤكدةً انه “لا مفاوضات مع مجموعة 4+1 حول قضايا إقليمية وشؤون المنطقة تبحث مع دولها”. 

أما فيما يخص العراق فاعتبرت خارجية إيران، بأن أمن العراق واستقراره يهمها، مطالبةً كافة الفصائل العراقية العمل لتسهيل تحقيق ذلك. 

وقالت الخارجية الإيرانية: لا حاجة لوساطة في العراق وهناك من يريد إتمام انتقال السلطة بوسائل غير سلمية. 

وفيما يخص المفاوضات مع السعودية، طالبت الخارجية الإيرانية، السعودية أن تدرك بأن منطق الحصار والضغوط على لبنان لن يحقق أي نتائج، معتبرةً أن عقد جولة جديدة من المحادثات مع السعودية مرتبط بإظهار الرياض مزيداً من الجدية. 

وطالبت إيران بإنهاء الحرب في اليمن قبل بدء أي مفاوضات حقيقية بشأن قضايا المنطقة. 

وفيما يخص بالهجمات السيبرانية قالت الخارجية، إن إيران سترد بشكل موجع على أي هجمات سيبرانية تستهدفها وهذا ما فعلته وتفعله، متشددة على أنها لن تسامح مع من يستهدف أمنها القومي سواء داخل الأراضي الإيرانية أو في أي مكان آخر.

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *