اخبار عمان

انطلاق منتدى “الحزام والطريق” في بكين.. والرئيس شي يؤكد: المشروع يفتح مسارًا عالميًا جديدًا

بكين اليسع الهادي

انطلقت في العاصمة الصينية بكين، أعمال الدورة الثالثة لمبادرة “الحزام والطريق”، وتستمر لمدة مدى يومين، بحضور رؤساء من مختلف الدول، إضافة إلى تمثيلات دبلوماسية واقتصادية وثقافية، وذلك بمناسبة مرور عشرة أعوام على إطلاق مبادرة “الحزام والطريق”.

 

وألقى الرئيس الصيني شي جين بينغ كلمة، تحدث فيها عن تاريخ هذه المبادرة وآفاقها، إذ لفت في كلمته إلى أنّ “الغاية الأصلية لهذه المبادرة هي تعزيز تناسق السياسات وترابط المنشآت وتواصل الأعمال وتداول الأموال وتقارب الشعوب مع كافة دول العالم”. وأضاف أنّ “هذه المبادرة مستلهمة من طريق الحرير القديم، الذي كان يركّز على التواصل والترابط”وأكدّ أنّ “هذه المبادرة قد دخلت مرحلة التعاون الحقيقي، ومرحلة تنفيذ التفاصيل الدقيقة، بعد مرحلة وضع الخطوط العريضة، أي تحويل الخطط إلى الوقائع، حيث تم إنجاز عدد كبير من المشاريع المميزة والمشاريع الصغيرة والنافعة لمعيشة الشعب”.

وحول التأكيد على دخول مبادرة الحزام والطريق مرحلة جديدة، أوضح الرئيس الصيني أنّ “التعاون في إطار ’الحزام والطريق‘ قد انتقل  من الترابط الصلب إلى الترابط الناعم، إذ أصبح التشاور والتشارك والتنافع والانفتاح والخضرة والنزاهة والمعايير العالية وتحسين معيشة الشعوب والتنمية المستدامة مبادئ توجيهية مهمة للتعاون في بناء ’الحزام والطريق‘ بجودة عالية”.

وأعلن شي عن الأعمال الثمانية التي ستقوم بها الصين لدعم بناء “الحزام والطريق” بجودة عالية والتي هي: “بناء شبكة الحزام والطريق الشاملة الأبعاد للتواصل والترابط”، و”دعم بناء الاقتصاد العالمي المنفتح”، و”إجراء التعاون العملي”، و”تدعيم التنمية الخضراء”، و”الدفع بالابتكار التكنولوجي”، و”دعم التواصل الشعبي”، و”بناء طريق النزاهة”، و”استكمال آليات التعاون الدولي بشأن “الحزام والطريق”.

وأعرب الرئيس الصيين عن أمله في أن يتجاوز إجمالي حجم الصادرات والواردات الصينية لتجارة السلع 32 تريليون دولار أمريكي، وأن تتجاوز تجارة الخدمات 5 تريليونات دولار أمريكي خلال السنوات الخمسة المقبلة بين عامي 2024 و2028.

ورغبة في دفع التعاون العملي بين الأمم إلى الأمام ذكر الرئيس شي، أن الجانب الصيني سينفذ 1000 مشروع صغير لتحسين المعيشة، ويعزز التعاون مع الدول الأخرى في مجال التعليم المهني عبر “ورشة لوبان” وغيرها، إضافة إلى العمل مع كافة الأطراف على تعزيز الضمان الأمني لمشاريع التعاون لبناء “الحزام والطريق”.

وفي مجال التنمية الخضراء، لفت الرئيس الصيني إلى أنّه: “سيعمل على تنفيذ مبادئ الاستثمار الأخضر لـ”الحزام والطريق”، ويقوم بتدريب 100 ألف شخص للدول الشريكة لغاية 2030”.

و”الحزام والطريق”، مبادرة أطلقها الرئيس الصيني عام 2013 وهي مبادرة تسعى إلى إقامة ترابط عالمي جديد بناء على أسس حضارية جديدة، أسس ترسخ مبادئ الاحترام المتبادل والعيش المشترك بعيدا عن الصراعات والنزاعات التي سادت في العالم طيلة العقود الماضية؛ إذ تقوم الفكرة الجوهرية للمبادرة على أن التواصل العالمي في العصر الجديد هو تواصل متعدد الجوانب، منها التجاري والاقتصادي والثقافي والحضاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *