اخر الاخبار

6 شهور تحضيرات.. خيبة أمل عارمة في بابوا غينيا الجديدة بعد إلغاء بايدن زيارته

استيقظت بابوا غينيا الجديدة، اليوم الأربعاء، على خيبة أمل تجاه الأخبار التي تفيد بأن الرئيس الأمريكي جو بايدن، قد ألغى زيارته إلى العاصمة، بورت مورسبي، من أجل التركيز على محادثات الحد من الديون في واشنطن.

 

وبدأت الاستعدادات للزيارة الأولى من قبل رئيس أمريكي قبل ستة أشهر وتضمنت خطة لإغلاق المجال الجوي للبلاد وكذلك لتعيين يوم الاثنين المقبل عطلة عامة للسماح لسكان بورت مورسبي بإلقاء نظرة على الرئيس؛ كما كان من المقرر أن يتم إغلاق الطرق  وكان الطلاب ومجموعات الرقص الثقافي يخططون للاحتفال بطول مسار موكب بايدن، بحسب صحيفة “ذا جارديان” البريطانية.

وفي يوم الثلاثاء، قبل اعلان خبر إلغاء الزيارة، تناولت الصفحة الأولى من صحيفة “بوست كورير” كاملة حول الاجراءات المتخذة لتأمين بايدن عند وصوله .

وكان الرئيس الأمريكي قد أكد أنه سيزور بابوا غينيا لمدة ثلاث ساعات يوم الاثنين، بعد حضور اجتماع مجموعة السبع في اليابان ، لكنه ألغى مساء الثلاثاء من أجل أن يكون في واشنطن للقاء قادة الكونجرس لإجراء المرحلة الأخيرة من مفاوضات سقف الديون.

وكان من المقرر أن يسافر بايدن أيضًا إلى سيدني لحضور اجتماع مع قادة أستراليا واليابان والهند بعد زيارته إلى بابوا غينيا. وأكد رئيس الوزراء الأسترالي اليوم الأربعاء أنه سيتم تأجيل اجتماع الدول الرباعية أيضا.

وقال البيت الأبيض في بيان “نتطلع إلى إيجاد طرق أخرى للتفاعل مع أستراليا، وبابوا غينيا الجديدة، وقادة منتدى جزر المحيط الهادئ في العام المقبل”.

وقال زعيم المعارضة جوزيف ليليانج إن “العديد من المواطنين الذين أرادوا إلقاء نظرة على … بايدن سيصابون بخيبة أمل”، مضيفا “لكننا نفهم أن هناك قضايا محلية ملحة في الولايات المتحدة تحتاج إلى انتباهه”.

وأضاف ليلانج أن إلغاء الرحلة سيمنح رئيس الوزراء الفرصة لتحديد تفاصيل معاهدة الدفاع المقترحة مع الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن: “المعلومات المتعلقة بمحتويات معاهدة التعاون الدفاعي مع الولايات المتحدة [هي] سطحية”.

أكد رئيس وزراء بابوا غينيا، في وقت سابق هذا الأسبوع، أنه سيتم توقيع اتفاقين أمنيين مع الولايات المتحدة، بشأن التعاون الدفاعي والمراقبة البحرية، خلال زيارة بايدن.

أثارت مجموعات المعارضة مخاوف من أن بابوا نيو غينيا سوف تكون عالقة بين الولايات المتحدة والصين، إذا وقعت البلاد معاهدة أمنية مع الولايات المتحدة.

وجدير بالذكر أنه من المقرر أن تدخل مفاوضات سقف الدين الأمريكي مرحلتها الحاسمة والختامية خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو. 
 

المصدر: صدى البلد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *