ترندات

السودانيون يستقبلون العيد على وقع اشتباكات في الخرطوم

أكد مواطنون سودانيون سماع دوي نيران المدفعية والاشتباكات، اليوم الثلاثاء، في العاصمة السودانية الخرطوم، رغم إعلان وقف إطلاق النار من جانب واحد الذي أعلنته قوات الدعم السريع بمناسبة عيد الأضحى.

وأعلن قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي، هدنة ليومي الثلاثاء والأربعاء في رسالة صوتية بعد أن سيطرت قواته على قاعدة رئيسية للشرطة في جنوب الخرطوم، حيث استولت على عشرات المركبات ومخزونات كبيرة من الذخيرة.

ولم تصمد اتفاقات وإعلانات وقف إطلاق النار المتعددة السابقة، منذ اندلاع القتال بين الجيش وقوات الدعم السريع في منتصف أبريل (نيسان)، ومنها اتفاقات توسطت فيها السعودية والولايات المتحدة خلال محادثات في جدة جرى تعليقها الأسبوع الماضي.
وتسببت الحرب في دمار ونهب واسع النطاق في الخرطوم وأثارت اضطرابات في أنحاء أخرى من السودان، لا سيما دارفور في غرب البلاد حيث انتشرت الهجمات والعنف العرقي.
وجرى قوات الدعم السريع في الغالب مسؤولية عمليات النهب واحتلال المباني المدنية في جميع أنحاء الخرطوم، بينما يحاول الجيش دفع القوات شبه العسكرية للتراجع بضربات جوية وقصف بالمدفعية الثقيلة.
وقال حميدتي في رسالته الصوتية إن قوات الدعم السريع ستشكل لجنة خاصة برئاسة قائد كبير للتحقيق في الانتهاكات التي سيتم التعامل معها بصرامة وجدية.

وشدد على رفضه واستنكاره لأي انتهاكات ترتكب بحق المواطنين.
ونزح ما يقرب من 2.8 مليون شخص بسبب القتال، منهم ما يزيد على 2.15 مليون داخلياً، في حين فر ما يقرب من 650 ألفاً إلى دول مجاورة، وفقاً لتقديرات نشرتها المنظمة الدولية للهجرة اليوم الثلاثاء.
ويقول سكان إن الفارين من هجمات ميليشيات وقوات الدعم السريع في مدينة الجنينة بدارفور قُتلوا أو تعرضوا لإطلاق النار في أثناء محاولتهم الوصول إلى تشاد سيراً على الأقدام.
وقال مسؤول كبير في المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين اليوم إن العديد من النساء والأطفال يصلون إلى تشاد مصابين.

أقرأ التالي

2023/06/27 10:01:00 مساءً

السعودية: إجمالي عدد الحجاج لهذا العام تجاوز 1.8 مليون حاج

2023/06/27 9:00:30 مساءً

البابا يدخل على خط الوساطة.. مبعوث الفاتيكان يتوجه إلى موسكو

2023/06/27 8:00:43 مساءً

باكستان تقر قانوناً يمهد لعودة نواز شريف للحياة السياسية

2023/06/27 7:19:21 مساءً

لأول مرة..فرنسا تختبر صاروخاً أسرع من الصوت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *