ترندات

الرئيس الصيني قد يغيب عن قمة العشرين في الهند

كشفت مصادر مطلعة أنه من المرجح ألا يحضر الرئيس الصيني شي جين بينغ قمة مجموعة العشرين في الهند.

وقال مسؤولان هنديان ودبلوماسي مقره الصين ومسؤول يعمل لحكومة دولة أخرى من دول مجموعة العشرين إن من المتوقع أن يمثل رئيس مجلس الدولة الصيني “رئيس الوزراء لي تشيانغ” بلاده في القمة التي تعقد في نيودلهي يومي التاسع والعاشر من سبتمبر (أيلول).

وكان يُنظر إلى القمة باعتبارها توفر مكاناً قد يلتقي فيه شي مع الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي أكد حضوره للقمة، في ظل سعي القوتين العظميين إلى دفع علاقاتهما صوب الاستقرار بعد أن توترت بسبب عدد من الملفات التجارية والجيوسياسية.

وآخر مرة التقى فيها شي مع بايدن كانت على هامش قمة مجموعة العشرين في بالي بإندونيسيا في نوفمبر (تشرين الثاني).

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالفعل إنه لن يسافر إلى نيودلهي لحضور القمة وسيرسل وزير الخارجية سيرغي لافروف بدلا منه.

وقال مسؤول حكومي بارز من الهند التي تستضيف القمة لرويترز “نحن على علم بأن رئيس الوزراء سيأتي” بدلاً من شي.

وفي الصين، قال دبلوماسيان أجنبيان ومسؤول حكومي من دولة أخرى من دول مجموعة العشرين إن شي لن يسافر على الأرجح لحضور القمة.

وقالت المصادر في الصين إنها ليست على دراية بأسباب غيابه المتوقع. وذكر اثنان منهم أن ما يعرفانه بلغهما من مسؤولين صينيين.

وتحدث كل المسؤولين بعد طلب عدم ذكر أسمائهم لأنهم غير مصرح لهم بالتحدث لوسائل الإعلام.

وثارت تكهنات بشأن لقاء بين شي وبايدن بسبب سلسلة من زيارات قام بها مسؤولون أمريكيون بارزون لبكين في الأشهر القليلة الماضية شملت زيارة من وزيرة التجارة غينا رايموندو قبل أيام.

وهناك قمة أخرى مقبلة قد يلتقي فيها الزعيمان وجها لوجه خلال قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي “أبك” التي تعقد في سان فرانسيسكو بين 12 و18 نوفمبر (تشرين الثاني).

واتسم العديد من الاجتماعات الوزارية لمجموعة العشرين في الهند قبل القمة بالخلافات، مع معارضة روسيا والصين لإصدار بيان مشترك من القمة يتضمن فقرات تندد بالغزو الروسي لأوكرانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *