اخر الاخبار

بنك أمريكي مهدد بالانهيار.. مخاوف من تكرار تجربة سيلكون فالي

بعد أن هوت قيمته بنحو 50%، بدأت موجات سحب جماعية لأرصدة من بنك أمريكي مهدد بالانهيار، وسط تحذيرات من تكرار تجربة بنك سيلكون فالي.

 

بنك أمريكي مهدد بالانهيار 

 

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن أسهم البنك الأمريكي “فيرست ريبابليك بنك” هوت في تداولات أمس الثلاثاء بنحو 50%.

 

حيث أنهى سهم “فيرست ريبابليك بنك” التعاملات على انخفاض بنسبة 49.38% عند 8.10 دولار للسهم، بحسب بيانات وكالة “بلومبرغ”.

 

وذكرت وكالة بلومبيرغ أن سهم البنك تراجع لليوم الثاني على التوالي، وجاء التراجع بعد نشر تقرير مالي عن الربع الأول من 2023، وأعلن البنك الأمريكي عن نزوح كبير للودائع وزيادة في القروض.

 

وأشار البنك إلى سحب 40.8% من الودائع في الأشهر الثلاثة الأولى من العام لتصل إلى 104.47 مليار دولار، وفي الربع الأخير من العام الماضي بلغت 176.43 مليار دولار.

 

محاولة تهدئة “فاشلة”

 

وأوضحت مصادر أمريكية بحسب المعطيات أن “فيرست ريبابليك” فقد أكثر من 90% من قيمته منذ أوائل مارس الفائت.

 

وفي سياق متصل، سجلت المؤشرات الرئيسية في “وول ستريت” أكبر انخفاض لها هذا الشهر إثر توقعات UPS المتشائمة، الأمر الذي أدى إلى تفاقم المخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد الأميركي.

 

وفي تعاملات ما قبل الفتح اليوم الأربعاء، تراجع سهم المصرف بأكثر من 15 %، في انتظار فتح وول ستريت تعاملاتها، فيما لم تعلن الجهات التنظيمية عن تعليق تداول السهم.

 

وخلال آذار/مارس الماضي، تعرض المصرف إلى موجة تخارج واسعة من الودائع، عقب انهيار مصرفي “سيليكون فالي” و”سيغنيتشر”، وظهور مؤشرات على أن يكون “فيرست ريبابليك” الضحية التالية.

 

وبنك “فيرست ريبابليك” يأتي بالمرتبة 14 كأكبر مصرف تجاري في الولايات المتحدة بإجمالي أصول تجاوزت 212 مليار دولار، بحسب بيانات الفيدرالي الأميركي.

 

بنك أمريكي مهدد بالانهيار.. مخاوف من تكرار تجربة سيلكون فالي

المصدر: وكالة ستيب الاخبارية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *