ترندات

الاتحاد الأوروبي يدعو الصين للمساهمة في إحلال السلام بأوكرانيا

قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل اليوم الثلاثاء، إن الصين عليها واجب أخلاقي يحتم عليها المساهمة في إرساء السلام في أوكرانيا، ويتعين عليها الإحجام عن دعم المعتدي في حرب بدأتها روسيا بغزو أوكرانيا.

وأضاف بعد اجتماع مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في بروكسل “الصين عليها واجب أخلاقي للمساهمة في إحلال سلام عادل.. لا يمكنها أن تنحاز للمعتدي”.

ومن جهتها، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية ماو نينغ إن “الصين مستعدة للتباحث مع الاتحاد الأوروبي بشأن تسوية سياسية للأزمة الأوكرانية وتأمل أن يظهر الاتحاد استقلالاً استراتيجياً وحكمة سياسية”.
وأضافت حسب ما ذكر موقع روسيا اليوم “نحن مستعدون للتباحث مع الجانب الأوروبي بشأن تسوية سياسية للأزمة، كما نأمل من الجانب الأوروبي إظهار الاستقلال الاستراتيجي والحكمة السياسية واتخاذ خطوات حاسمة لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في أوروبا”، مؤكدةأن الصين ليست طرفاً في الأزمة الأوكرانية، وأن بكين تدعو بنشاط إلى حل سلمي للصراع.

يذكر أن رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، دعت في وقت سابق، الصين إلى لعب دور “بناء” في التسوية السلمية للنزاع في أوكرانيا، بزعم قدرة بكين على التأثير علىروسيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *