ترندات

الفرنسية: رغم إنفاق مليار دولار.. الدوري السعودي يحتاج الكثير

رغم تعاقد الدوري السعودي لكرة القدم على عشرات النجوم لدعم مستوى المسابقة، إلا أن صرف مليار دولار لم يحقق الهدف المطلوب بشكل سريع.

ورغم قوّة الكثير من المباريات المحلية، لم ينعكس إنفاق صندوق الاستثمارات العامة السعودي 957 مليون دولار قياسية على انتقالات لاعبين جدد، على حدّة المنافسة على لقب الدوري والحضور الجماهيري أو بفوز ناد سعودي ببطولة قارية أو حتى تقدّم المنتخب بعيداً في كأس آسيا التي ودّعها مبكراً من دور الـ16.

واجتذب صندوق الاستثمارات نجوماً مميزين للأندية الأربعة التي استحوذ عليها، الهلال والنصر والأهلي والاتحاد، لكن وحده الهلال غرد خارج السرب مع ضعف المنافسة.

وإلى سيطرته الكاسحة على الدوري، فاز الهلال الذي أصيب نجمه نيمار مبكراً وغاب عن الموسم، بالكأس السوبر وتأهل لنهائي الكأس أمام غريمه النصر.

وفيما اجتذب النصر والأهلي والاتحاد لاعبين في نهاية مسيراتهم على غرار السنغالي ساديو مانيه (32 عاماً)، الجزائري رياض محرز (33) والهداف الفرنسي كريم بنزيما (36) على التوالي، ضمّ الهلال البرازيلي مالكوم (27) والبرتغالي روبن نيفيش (27) والصربيين سيرغي ميلينكوفيتشسافيتش (29) وألكسندر ميتروفيتش (29) المليئين بالطاقة والذين ساهموا في حسم الدوري.

واشتكت أندية سعودية علناً من غياب العدالة في توزيع اللاعبين الأجانب بين الأندية. حقق الهلال انتصارات كبيرة 90 على الحزم و70 على أبها و61 على الرياض.

وحقّق سلسلة انتصارات هي الأطول في تاريخ كرة القدم بالوصول الى الفوز الرقم 34 توالياً في مختلف المسابقات، قبل أن يوقفه العين الاماراتي خلال دوري أبطال آسيا ومن ثم يقصيه.

وشكّل الإقصاء القاري للهلال ومن قبله النصر والاتحاد الذي خرج على يد الهلال نفسه، نقطة سلبية للأندية السعودية التي كانت تمني النفس بتعزيز ألقابها القارية.

أما دولياً، فقد خرج بطل الموسم الماضي الاتحاد، المدجّج بالفرنسيين بنزيما ونغولو كانتي، من كأس العالم للأندية التي استضافها بالخسارة أمام الأهلي المصري 13 في الدور الثاني.

“الأخضر”

ومنذ السماح بتسجيل الأندية السعودية 8 لاعبين أجانب، انتاب البعض القلق حول المنتخب الوطني، خصوصاً مع تراجع دقائق لعب عدد من اللاعبين السعوديين.وتصدّر المنتخب السعوديّ، المُلقب بـ”النسور الخضر”، مجموعته في كأس آسيا بأداء عادي قبل أن يتعادل مع كوريا الجنوبية في دور الـ16 ويُقصى عبر ركلات الترجيح.

ولم يقدمّ الفريق الأداء المأمول تحت قيادة مدرّبه الإيطالي بطل أوروبا روبرتو مانشيني القادم بعقد باهظ.

وأعلنت رابطة الدوري السعودي مطلع الموسم إبرام عقود لبث الدوري في 160 دولة، لكنّ يظل صعباً تحديد مدى متابعة الدوري السعودي عالمياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *